أخبار الساعة، خارج الحدود

روسيا: انسحاب أمريكا من اليونسكو لن يؤثر على قيمة المنظمة الأممية

رأت روسيا اليوم الجمعة أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) “لن يؤثر على قيمة” المنظمة الأممية.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، في تصريح للقنوات الروسية التلفزية ، أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اليونسكو “لم يثر استغراب روسيا لأنها ليست الأولى “.

وأوضح أن انسحاب واشنطن من اليونسكو يندرج “تماما في سياق السياسة الحالية لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “،معتبرا أن هذا القرار “لن يمس بقيمة المنظمة الأممية وموقعها في الساحة الدولية “.

وجوابا حول إمكانية تضرر اليونسكو من انسحاب واشنطن من الناحية المادية ،خاصة وأن الولايات المتحدة تساهم بنحو 22 في المائة من ميزانية المنظمة الأممية ( 667 مليون دولار) ،أكد أن “تضرر المنظمة أمر وارد بسبب تقلص مواردها المالية، إلا أن قيمة المنظمة المعنوية وهيبتها لن تتضرر ، بل على العكس ستتعزز أكثر فأكثر “.

وكانت الخارجية الأمريكية قد عللت قرار انسحاب واشنطن من اليونسكو بسبب “تراكم الديون المستحقة عليها للمنظمة والحاجة إلى إصلاحات جذرية داخل المؤسسة الدولية ،و استمرار التحيز ضد إسرائيل فيها “.

وقد سبق للولايات المتحدة الأمريكية أن انسحبت من اليونيسكو عام 1984، متهمة إياها ب”الفساد والولاء الإيديولوجي للاتحاد السوفياتي” آنذاك ، إلا أنها استعادت العضوية الكاملة سنة 2003.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *