سياسة

هل خسرت قطر رئاسة اليونسكو بسبب إخوانها العرب ؟

بعد أن فازت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي برئاسة منظمة اليونسكو العالمية بفارق صوتين عن المرشح القطري حمد الكواري، تطرح أسئلة عديدة حول المرشح الذي صوتت لصالحه الدول العربية التي لها حق التصويت.

ويضم المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو 58 دولة، لها حق التصويت لاختيار المدير العام للمنظمة، بينهم 7 دول عربية وهي، الجزائر، مصر، لبنان، المغرب، عمان، قطر، السودان.

وكشفت بعض التقارير أن من بين الدول العربية التي صوتت ضد قطر، مصر ولبنان. فالقاهرة أكدت بشكل صريح دعم المرشحة الفرنسية عقب خروج مرشحتها مشيرة خطاب من المنافسة أمام أزولاي.

أما لبنان التي أكدت مصادر إعلامية مساندتها للمرشحة الفرنسية لم تكشف عن نواياها قبل الانتخابات ولا بعدها، لكن هناك مؤشرات مؤكدة على الاصطفاف وراء أودري أزولاي.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الجزائر وعمان والسودان، هي من بين الدول العربية التي تأكد مساندتها لمرشح قطر في هذه الانتخابات.

أما بخصوص المغرب، فرجح عدد من المتتبعون أن يكون صوته لصالح المرشحة الفرنسية أودري أزولاي، بحكم تواجد والدها في منصب كبير في المملكة، كمستشار للملك محمد السادس، وكذا أصلها الذي يعود لليهود المغاربة بمدينة الصويرة.

وقالت صحيفة «لوموند أفريك» إن دولا إفريقية أعطت أصواتها للمرشح القطري حمد الكواري في الانتخابات على منصب المدير العام لـمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وعزت الصحيفة الفرنسية هذه المعلومات إلى مصادرها التي لم تكشف عن أي منها، فيما سارعت صحف وقنوات مصرية إلى اتهام تلك الدول الأفريقية بأنها تلقت رشاوى من قطر، وألمح دبلوماسيون مصريون لذلك أيضا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *