المغرب العميق

احتجاجات بزاكورة.. وتهم معتقلي الريف تلاحق محتجي “انتفاضة العطش”

نظمت أسر وعائلات معتقلي انتفاضة العطش بزاكورة، مساء أمس الأحد، وقفة احتجاجية، مؤازرين بهيئات سياسية ونقابية وحقوقية وجمعوية، أعقبت ندوة ندوة صحافية للجنة دعم المعتقلي، احتضنها مقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بزاكورة.

إقرأ أيضا: لجنة دعم معتقلي “العطش” بزاكورة تطالب بحريتهم وتدعو للاحتجاج

وردد المحتجون شعارات تندد بحملة الاعتقالات التي طالت عددا من المحتجين على خلفية المشاركة في مسيرة الأحد 8 أكتوبر للمطالبة بالماء الصالح للشرب، مطالبين بإطلاق سراحهم ووقف المتابعات ضدهم، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم، وتحقيق مطالب الساكنة المشروعة.

إقرأ أيضا: معتقلو الريف بـ”عكاشة” يعلنون تضامنهم مع انتفاضة العطش بزاكورة

وأوضحت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن الوقفة الاحتجاجية عرفت إنزلا أمنيا كثيفا، حيث تم تطويق المحتجين أمام مقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان، مؤكدة أن أعوان السلطة مارسوا ضغوطات على عائلات المعتقلين لثنيهم عن المشاركة في الوقفة.

إقرأ أيضا: تأجيل محاكمة معتقلي “العطش” بزاكورة ورفض تمتيعهم بالسراح المؤقت

وكشفت المصادر ذاتها، أن الندوة الصحافية ركزت على “الخروقات” القانونية التي شابت عملية اعتقال المحتجين، وأن تلك الاعتقالات “تمت خارج الضوابظ القانونية”، وأن ” كان من المفروض أن يسجن رموز الفاسد بالمدينة ومحولي الماء إلى ضيعاتهم الفلاحية عوض الزج بقاصرين وتلاميذ أبرياء خلف القضبان”.

إقرأ أيضا: هيئات بزاكورة تدين اعتقال محتجي “العطش” وتحمل المسؤولية للعامل

وركز مسيرو الندوة الصحافية، أيضا على التهم الموجهة لمعتقلي انتفاضة العطش، خلال مسيرة 24 شتنبر والتي اعتقل على إثرها 8 أشخاص قبل أن تتم متابعتهم في حالة سراحة بتهمة “التجمهر بدون ترخيص”، وكذا معتقلي وقفة 8 أكتوبر والتي ضمت 23 معتقلا بينهم 7 قاصرين تمت متابعتهم في حالة سراح بتهمة “المشاركة في مظاهرة غير مرخص لها”.

إقرأ أيضا: إيداع 8 من معتقلي مسيرة العطش سجن زاكورة ومتابعة قاصرين في سراح

ووجهت تهم “التجمهر غير المرخص له وتعييب ممتلكات واهانة موظف وتكسير ممتلكات عمومية وخاصة”، لـ8 معتقلين تم إيداع سجن زاكورة، في انتظار محاكمته في 31 أكتوبر الجاري، في حين تمت إحالة 7 معتقلين بينهم 3 تلاميذ وطالب جامعي على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بورزازت بتهم ثقيلة منها “تكوين عصابة إجرامية وإضرام النار”.

إقرأ أيضا: تعنيف واعتقال 18 محتجا ضد أزمة العطش بزاكورة (فيديو)

وتعتزم لجنة الدفاع عن معتقلي انتفاضة العطش تنظيم قافلة وطنية من أجل دعم المعتقلين والمطالبة بإطلاق سراحهم، كما أكدت خلال الندوة ان العديد من المحامين بمدن أخرى عبروا عن استعدادهم للانضمام إلى هئية الدفاع عن المعتقلين بزاكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *