مجتمع

“ولد في المغرب”.. ملتقى شبابي لتعزيز المساواة والتنمية المستدامة

ينتظر أن تحتضن مدينة بوزنيقة، ما بين 17 و 19 نونبر المقبل، إطلاق النسخة الأولى من ملتقى “ولد في المغرب” من طرف مجموعة من الشباب المغاربة والمهاجرين المقيمين بالمغرب.

الملتقى الذي اختير لها كشعار “الشبيبة الناشطة في قلب التنمية المستدامة”، سيتم تنظيمه من طرف جمعية نُفوس وبشراكة مع جمعية آفاق الُمحمدية، وشبيبة المنظمة الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين، وبدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وبحسب بلاغ للمنظمين والذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، فإن النسخة الأولى من هذا الملتقى تهدف إلى تعميق النقاش في مواضيع ذات علاقة بالتنمية المُستدامة.

ويهدف هذا المُلتقى، أيضا، إلى خلق فضاء للتبادل والتعاون بين الشباب، أفرادا ومؤسسات، وذلك على مستويات مُتعددة، ثقافيا، سياسيا، نقابيا، واجتماعيا، بغرض ضمان تلاقح للتجارب والخبرات بشكل مُستدام وإيجابي وسط جو من المسؤولية.

كما يهدف إلى تحسيس الشباب بأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تمكين العاملين منهم من ثقافة تعزيز حُقوق الإنسان وإرساء أسس التنمية المُستدامة في المحيط المهني، ناهيك عن تمكين مختلف الفاعلين من إطلاق ودعم مبادرات ذات طابع سوسيو اقتصادي.

وسيكون المشاركون في هذا الملتقى على موعد مع ورشات وندوات تكوينية مُركزة في مواضيع ذات علاقة بالتنمية المستدامة، سيقوم بتأطيرها جمعويون وخُبراء مُتخصصون في المجال، وسيحضرها سياسيون وصُناع قرار بالبلاد.

وستتضمن فعاليات هذا الملتقى، تسع ندوات تتوزع مواضيعها على محاور تهم : “تشغيل الشباب”، “التطرف والعنف”، “الصحة”، “التعليم”، “المقاولة الاجتماعية”، “الهجرة”، “المساواة بين الجنسين”، و”البيئة”. بالإضافة إلى ثمان ورشات حول مواضيع: “القيادة والتنمية المستدامة”، “الاندماج السوسيو-إقتصادي للمهاجرين الشباب”، “الاندماج السوسيو اقتصادي للنساء”، “التمثيلية النسائية للمرأة في الإعلام”، “المقاولة الاجتماعية: دراسة حالة”، و”التطرف العنيف”.

وبالموازاة مع فعاليات المُلتقى سيكون المُشاركون على موعد مع معرض فني حول موضوع: “النساء.. رافعة للتغيير المستدام”، بالإضافة إلى عرض سينمائي لفيلم “المسيرة”، لمخرجه يوسف بيرطل.

وتجدر الإشارة، إلى أنه سيتم اعتماد مبدأ المساواة بشكل كامل في هذا المُلتقى، سواء من خلال عدد المُتدخلين أو عدد المُشاركين، في حين سيتم تخصيص حضانة خاصة بالأطفال ما بين 4 و 10 سنوات، حتى تتمكن أمهاتهم وآباؤهم من حضور فعاليات المُلتقى. فيما سيخضع الملتقى لمجموعة من الشروط الإيكولوجية بغرض الحفاظ على البيئة، من قبيل تخفيض نسبة استهلاك الورق، وإعادة تصنيع ما تم استهلاكه طيلة أيام الملتقى.

إلى ذلك، يُمكن للراغبين في حُضور هذا الحدث تسجيل بياناتهم عبر الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfHiJeBJDRDBSLo24ogz0IxJg-5Kikvk-uK7gaj5HDSJEbswQ/viewform
الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 28أكتوبر في منتصف الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *