أخبار الساعة

بنشماش يجري مباحثات مع وفد عن الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا

أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع وفد عن الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة خلال الفترة ما بين 18 و21 أكتوبر الجاري.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن رئيس المجلس أبرز خلال اللقاء أهمية الدور الذي تضطلع به منظمة الأمن والتعاون بأوروبا في تعزيز الأمن من خلال أبعاده السياسية والعسكرية والاقتصادية والبيئية والانسانية، مذكرا بأهمية الزيارة التي قامت بها مؤخرا رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، السيدة كريستين ميتونن للمملكة والتي ساهمت في تعزيز علاقات التعاون بين مجلس المستشارين والمنظمة والارتقاء بها إلى مستوى متقدم، لاسيما وأن البرلمان المغربي يحظى بوضع “شريك من أجل التعاون” لدى الجمعية.

كما أبرز بنشماش، الجهود الكبيرة التي قام بها المغرب في مجال محاربة الإرهاب والتطرف العنيف، ومعالجة الإشكالات المتولدة عن الهجرة، مما جعل منه مرجعا جهويا وأمميا في هذا المجال.

واستعرض ديناميات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والديني والثقافي والحقوقي التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مما أهل المملكة لتكون استثناء في محيطها الإقليمي.

من جهتهم، عبر أعضاء وفد الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا عن تقديرهم للتجربة المغربية الرائدة في محاربة الإرهاب والتطرف والمقاربة الأمنية الاستباقية ونشر قيم التسامح والتعايش، معتبرين أنه إذا كانت التحديات والتهديدات الأمنية مشتركة، فإن المعالجة لا بد أن تكون مشتركة أيضا.

كما رحبوا بالدعوة التي وجهها رئيس مجلس المستشارين لمسؤولي الجمعية من أجل عقد مؤتمرها المقبل بالمملكة، لتدشين عهد جديد من الشراكة بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *