مجتمع

فوضى و”قربلة” في ندوة مهرجان مكناس وصحفيون يحاكمون المنظمين (فيديو)

حول صحفيون محليون الندوة الصحفية لتقديم برنامج الدورة الثانية لمهرجان مكناس الذي تنطلق فعالياته مساء اليوم الجمعة 19 أكتوبر إلى جلسة لتصفية الحسابات ومناقشة واقع الصحافة بالمدينة الإسماعيلية.

وفي وقت أعطيت الكلمة للصحفيين لطرح أسئلتهم على منظمي المهرجان حول مختلف الجوانب التي تهم هذه التظاهرة الفنية، فضل البعض من رجال الإعلام بالمدينة مناقشة علاقة المنابر المحلية بإدارة المهرجان، واختار آخرون التراشق بالكلام فيما بينهم، ما أدى إلى توقف الندوة لأكثر من مرة.

واتهم بعض مسؤولي المواقع المحلية إدارة المهرجان الذي تنظمه بلدية مكناس بإقصائهم من الشراكة الإعلامية وعدم توجيه الدعوة لهم، فيما تساءل آخرون عن الدعم الذي يخصصه المهرجان للصحافة من أجل تغطية فعالياته.

ولم تخلو أغلب المداخلات خلال الندوة التي دامت ساعتين من طرح النقاش حول واقع الصحافة في المدينة وعلاقتها أيضا بالمهرجان، الأمر الذي جعل رجال الإعلام يهتمون بالأمور الشكلية، ويغفلون الجوانب المهمة التي يريد أن يعرفها الرأي العام المحلي حول هذه التظاهرة الفنية

أحد الصحفيين وخلال فوضى المداخلات والتراشق بالكلام وتوجيه اتهامات للمهرجان من طرف المنابر الإعلامية المحلية، قال موجها كلامه للصحفيين القادمين من خارج المدينة، ” لا تستغربوا مما شاهدتم، فهذا هو واقع الصحافة ورجال الإعلام في هذه المدينة للأسف”.

مصدر من اللجنة التنظيمية لمهرجان مكناس قال لجريدة “العمق” إن نفس الأمر وقع في الدورة الماضية ويقع في أغلب التظاهرات التي تنظم بالمدينة، مشيرا إلى أن البعض يتخذ مثل هذه المناسبات فرصة لتصفية الحسابات، وفي أحيان أخرى يكون هناك فقط سوء تفاهم بين بعض الصحفيين ومسؤولي المهرجانات على حد تعبيره.

وأضاف أنه “في وقت يجب أن تتضافر فيه الجهود للتعاون من أجل تنمية مدينة مكناس وتسويقها من طرف مختلف الفعاليات وبينها الصحافة، نسقط في مثل هذه النقاشات الفارغة التي لن تزيد بنا إلا خطوة إلى الوراء.”

هذا، وتعرف الانطلاقة الرسمية للمهرجان اليوم الجمعة تنظيم منتدى الجمعيات وافتتاح معرض التعاونيات ومعرضا لمنتوجات الزيتون، ثم سهرة فنية يحييها الفنان المغربي عبدو الشريف”.

ويشارك في إحياء سهرات المهرجان عدد من الفنانين المعروفين وطنيا وعالميا، أبرزهم الفنانة المغربية سميرة سعيد والفنان عبدو الشريف، والرابور مسلم، والشاب فارس، والمغني المصري حمزة نميرة”، إضافة إلى حضور فرق في الفن العساوي و الملحون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *