أخبار الساعة

المغرب والنمسا يطمحان لتعزيز تعاونهما في مجال القضاء

اتفق وزير العدل،  محمد أوجار، أمس الاثنين بالرباط، مع نظيره النمساوي السيد فولفغانغ براندشتيتر، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة مرفوقا بوفد هام ، على الانكباب على إعداد اتفاقيات ثنائية للتعاون في مجال القضاء.

وأوضح بلاغ لوزارة العدل أن الجانبين وقعا على إعلان مشترك اتفقا من خلاله على الانكباب على إعداد اتفاقيات ثنائية تهم مجالات التعاون القضائي والإدارة القضائية.

وأضاف المصدر نفسه أن  أوجار، ذكر خلال استقباله لنائب رئيس الحكومة وزير العدل النمساوي ، بقيم ومبادئ المملكة القائمة على التعايش والتسامح والحرية العقدية والدينية، وذلك منذ تأسيس الدولة المغربية قبل 12 قرنا، والإصلاحات الجوهرية التي يعرفها المغرب والتي بدأت منذ تسعينيات القرن الماضي وتجسدت من خلال إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة وتعيين حكومة التناوب الديموقراطي وإصدار دستور جديد للمملكة سنة 2011 .

وقدم الوزير شرحا حول مسار إصلاح منظومة العدالة الذي تأسس على مقاربة شمولية وتشاركية وانفتاح على التجارب الدولية وشركاء المغرب الذين لهم رصيد في الممارسة الحقوقية والدستورية وهو ما أفضى إلى تكريس استقلال مؤسساتي كامل للسلطة القضائية وإسناد رئاسة النيابة العامة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

من جانبه، عبر  براندشتيتر، عن سعادته بزيارة المملكة وثقة بلاده في الإصلاحات التي يعرفها المغرب، مؤكدا أن حضوره دليل على هذه الثقة وتشجيع للمغرب على مواصلة إصلاحاته.

كما أكد وزير العدل النمساوي الذي ستترأس بلاده مجلس الاتحاد الأوروبي في الفصل الثاني من 2018 أن المغرب شريك أساسي بامتياز لبلاده وللاتحاد الأوروبي في مجالات حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *