مجتمع

تقرير مثير يكشف استغلال نساء ورجال وأطفال مغاربة جنسيا بأوروبا والخليج

كشف تقرير مثير لوزارة الخارجية الأمريكية، أن الرجال والنساء والأطفال المغاربة يتم استغلالهم في العمل القسري والاتجار بالجنس، وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط.

التقرير الأمريكي حول الاتجار بالبشر لسنة 2017، أوضح أن النساء المغربيات يُجبرن على العمل في دور البغاء بالخارج، ويتعرضن لقيود على التنقل والتهديد والتعنيف المعنوي والجسدي، بالخليج وتركيا واليونان وقبرص وبلجيكا.

كما أشار إلى أن بعض الأجانب، وفي المقام الأول من أوروبا والشرق الأوسط، يقصدون المغرب للسياحة الجنسية خصوصا في المدن الكبرى ويقومون باستغلال الأطفال جنسيا.

وذكر التقرير، كذلك، أنه في السنوات الخمس الماضية، اعتبر المغرب مصدرا وبلدا لعبور الرجال والنساء والأطفال الذين يتعرضون للعمل القسري والاتجار بالجنس، وذلك وفقا لدراسة أجرتها الحكومة المغربية في نونبر 2015، بدعم من منظمة دولية.

كما أوضح، أن الأطفال بالمغرب يتم استغلالهم في الأعمال المنزلية والتسول والجنس، مضيفا أنه بالرغم من انخفاض استغلالهم في الأعمال المنزلية إلا أن هناك عددا من الفتيات يتم استقدامهم من القرى والأرياف كخادمات بالمنازل ويصبحن ضحايا العمل الجبري.

الدراسة التي قامت بها الحكومة، ونقلها التقرير الأمريكي، أوردت أن بعض الفتيان المغاربة، يحملون قسريا على العمل كمتدربين لدى الحرفيين أو الورشات الميكانيكية، مضيفا أن الدراسة وجدت أيضا أن بعض النساء يضطررن للخروج للدعارة في المغرب من قبل أفراد أسرهم أو عن طريق وسطاء.

وكشف التقرير ذاته، أن الحكومة المغربية لم تف بالحد الأدنى من معايير القضاء على الاتجار بالبشر ومع ذلك، فإنه يقوم بمجهودات كبيرة للقيام بذلك، مضيفا أن الحكومة أظهرت زيادة في الجهود مقارنة بالفترة المشمولة بالتقرير السابق؛ وبالتالي، ظل المغرب على المستوى 2.

تقرير الخارجية الأمريكية، أكد أن الحكومة أظهرت جهودا متزايدة لاعتماد قانون جديد لمكافحة الاتجار بالبشر والقانون الذي يحظر جميع أشكال الاتجار، كما تم إنشاء لجنة مشتركة بين الوزارات لمكافحة الاتجار.

وعملت أيضا، بحسب التقرير على سن قانون جديد يحد من استغلال الأطفال في العمل المنزلي، وتوسيع نطاق القانون والخدمات الاجتماعية للمهاجرين غير النظاميين، مضيفا أن الحكومة ورغم ذلك لم تستوف الحد الأدنى من المعايير في عدة مجالات رئيسية.

وأورد أن جهود الحكومة المغربية في مقاضاة الجناة المحتملين والمتورطين في الاتجار بالبشر محدودة، ولم تقدم تقريرا تحدد فيه بشكل استباقي ضحايا الاتجار، لا سيما في صفوف المهاجرين غير الشرعيين، ونتيجة لذلك لم يتم التعرف على الضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *