أخبار الساعة، أدب وفنون

إيموزار كندر تحتضن المهرجان ال14 لسينما الشعوب

تنظم الدورة ال14 لمهرجان سينما الشعوب ما بين 9 و12 نونبر القادم في إيموزار كندر، بمشاركة عدة بلدان.

ويهدف المهرجان، الذي ينظمه نادي إيموزار للسينما بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى تسليط الأضواء من خلال عرض أعمال سينمائية، على الخصوصيات الثقافية للمغرب العربي، وأوروبا، وآسيا وأمريكا.

ويتضمن برنامج المهرجان عدة أنشطة ثقافية وفنية، منها عرض أفلام، وتنظيم أوراش عمل، وعقد ندوات.

وبرمج المنظمون ندوة يوم 11 نونبر حول موضوع “دلالات الموت ورمزيته في السينما المغربية”، بمشاركة مخرجين وباحثين ونقاد سينمائيين.

وخلال هذه الدورة المنظمة أيضا بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، ومجلس جهة فاس – مكناس، ومهرجان “أوف – كور تروفيل” الفرنسي، سيتم تكريم الفنان الجزائري يوسف سحيري والفنانة المغربية مريم باكوش.

وقبل أسبوع من انطلاق الدورة، سينظم المهرجان الدورة الرابعة لمختبر الإبداع السينمائي حيث سيتم وضع معدات للتصوير رهن إشارة المشاركين للقيام بتجربة في هذا المجال.

وناقشت الدورات السابقة للمهرجان عدة مواضيع همت بالخصوص، التراث الغنائي في السينما المغربية، وصورة المهمش في هذه السينما، وأسئلة النقد السينمائي المغربي.

ويشكل مهرجان سينما الشعوب لمدينة إيموزار تظاهرة ثقافية وفنية تهدف إلى خلق إطار للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب حول قضايا السينما، وتعزيز وتقوية الحوار بين الثقافات، إلى جانب الاحتفاء بالأعمال الإبداعية التي تهتم بثقافة وعادات الشعوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *