مجتمع

أفيلال تبشر ساكنة زاكورة بتجاوز مشكل أزمة الماء في ظرف 4 أشهر

قامت، صباح اليوم الأربعاء، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، بزيارة لإقليم زاكورة، لتفقد بعض المشاريع المائية بالمنطقة، ويأتي ذلك على خلفية الاحتجاجات التي عرفها الإقليم مؤخرا، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب، والتي أدت إلى اعتقال أزيد من 21 شخصا.

وقادت الزيارة، أفيلال برفقة عامل الإقليم عبد الغني الصمودي إلى تفقد ورش بناء سد أكدز بجماعة أفلا ندرا، على بعد أزيد من 140 كيلومتر عن مركز زاكورة، كما قامت بزيارة لمحطة تحلية الماء بالمدينة.

وقالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال في تصريح صحافي، إن الوزارة تقوم بإجراءات آنية ومستعجلة من أجل تزويد ساكنة زاكورة بالماء الصالح للشرب، مؤكدة أنه تم تجهيز ثقبين على مستوى منطقة “الفايجة” وثقب بمنطقة “النبش”، الذي تم الشروع في استغلاله منذ أمس الثلاثاء.

كما أكدت أفيلال، أن هناك ثقبين آخرين في مرحلة التجهيز وتم مد القنوات التي ستمكن في ظرف أربعة أو خمسة أشهر من أن تعطي صبيبا إضافيا قد يصل إلى 60 لتر في الثانية، مشيرة إلى أن الاعتمادات رصدت لهذه الإجراءات الآنية وأن الصفقات في طور التمرير والأشغال جارية.

وأوضحت أفيلال، أن الوزارة قامت بكل ما يمكن بخصوص مشروع بناء سد أكدز من أجل تسريع الدراسة وتمرير الصفقة، والأشغال تجاوزت 13 في المائة، وتم تجوز العراقيل المرتبطة بالطريق للوصول إلى السد، مضيفة أن من شأن هذا المشروع أن يقدم إجابات لإشكالات الماء الصالح للشرب بدرعة الوسطى من منطقة أكدز إلى حدود المحاميد وسيتم الانتهاء منه سنة 2021.

هذا، وتأتي زيارة شرفات أفيلال لزاكورة، في ظل الاحتقان الذي تعرفه المدينة، مؤخرا، حيث خرجت الساكنة للاحتجاج، وتم تنظيم مسيرتين للمطالبة بالماء الصالح للشرب يومي 24 شتنبر و8 أكتوبر، وانتهت باعتقال أزيد من 21 شخصا بينهم تلاميذ وقاصرين، حيث تتم متابعتهم بتهم ثقيلة بالمحكمة الابتدائية بزاكورة، وبغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بورزازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *