أدب وفنون

محاميد الغزلان تحتضن الدورة 8 لمهرجان تركالت

تنظم الدورة الثامنة لمهرجان تركالت بمحاميد الغزلان ابتداء من يوم غد إلى غاية يوم 29 أكتوبر الجاري تحت شعار “هن إفريقيا”.

ويشتمل المهرجان، وفق مذكرة تقديمية للمنظمين، على برنامج غني يتضمن فقرات موسيقية على الكثبان الرملية وتحت أضواء النجوم.

وستخصص الدورة حيزا مهما لنساء إفريقيا، و على الخصوص النساء المنحدرات من الصحراء بالنظر للتقاليد و تفاصيل العيش اليومي اليومي و كذا نضالهن المستمر و أهازيجهن و موسيقاهن الدافئة و المعبرة.

كما يشكل المهرجان فرصة لتبادل الحوار تشرف عليه نساء الجمعية المحلية “ريد كاربي”.

وبالإضافة الى زيارات لعدد من الورشات وإضاءات على عوالم الانتاج والتسويق، يشتمل برنامج الدورة الثامنة لتاركالت على عروض فنية لعدد من الفنانين سيحتفون بتراث الرحل بمنطقة شمال افريقيا لا سيما المغرب ومالي وموريتانيا والجزائر من قبيل للا بادي، وبنات إلي غدادن وفرقة علي بركا توري، كاباشو ماروك، وساحل بلوز. كما سيتم تنظيم حفلات فنية لعدد من الفنانين، أبرزهم عرابا المهرجان “أوم” والفنان عزيز السحماوي.

ويخصص المهرجان مساحة مهة من برنامجه للفرق الموسيقية المحلية (كناوة، أحيدوس، أقلال، الركبة الشمرة)، و كذا لشباب المنطقة (شباب محاميد، درعة ترايب، فرقة شكاكا، تاروا تينيري)، و ذلك في إطار مشروع صندوق السفراء من أجل الحفاظ على الثقافة للولايات المتحدة، الذي يهدف الى تسليط الضوء على التقاليد الفنية المحلية.

وسيحتفي المهرجان بالدورة الرابعة ل”القافلة الثقافية من أجل السلام”، حيث سيتم في هذا الإطار تنظيم ندوة ثقافية تحت “التنوع الثقافي كعامل لإرساء السلم و التنمية” يشارك فيها عدد من المثقفين من المغرب وفرنسا ومالي والنيجر.

ووفق المنظمين فإن القافلة تسعى لتطوير و تثمين التعبيرات الثقافية و الفنية بالقارة الإفريقية و كذا العمل على تشجيع التبادل الثقافي و التحسيس من أجل حماية البيئة، وهو المشروع الذي تدعمه مؤسسة ” دوون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *