المغرب العميق، مجتمع

ساكنة دواوير بتنغير غاضبة من عامل الإقليم وتناشد الملك التدخل (فيديو)

عبرت ساكنة دواوير “ميرنة التحتانية”، و”ميرنة الفوقانية”، و”تالموت”، الواقعة بالنفوذ الترابي للجماعة الحضرية لقلعة امكونة، إقليم تنغير، عن غضبها من عامل الإقليم، متهمة إياه بأنه “أخلف الوعود التي قطعها عليهم، واستمر في مماطلتهم لثلاثة أشهر”.

وخرجت ساكنة الدواوير المذكورة، صباح اليوم الخميس، في مسيرة احتجاجية، شارك فيها المئات، صوب مقر باشوية قلعة امكونة، مستنكرين “تراجع عامل إقليم تنغير عن وعوده بتلبية مطالب الساكنة بعد أخر مسيرة قاموا بها منذ ثلاثة أشهر صوب الرباط”.

وأوضح مصدر من المحتجين في تصريح لجريدة “العمق”، أن لجنة الحوار المنبثقة عن الدواوير الثلاثة، “اجتمعت مرتين بعامل الإقليم، والذي أعطى تعليماته للسلطات المحلية بقلعة امكونة من أجل إزالة كل التراميات غير القانونية، لكنه بعد مرور أكثر من 3 أشهر لا شيء من ذلك تم”.

وأضاف المتحدث، أنهم اجتمعوا بعامل إقليم تنغير الاثنين الماضي، فلاحظوا أن خطابه تغير، وأصبح يتحدث فقط عن ضرورة تعيين نواب لأراضي الجموع عن القبائل الثلاثة، في حين أنه “تغاضى” عن الهكتارات من الأراضي التي نهبها “لوبي” معروف بالمنطقة.

وتناشد الساكنة المحتجة والتي يبلغ عددها بحسب المصدر ذاته، 400 شخص، الملك محمد السادس ووزير الداخلية، بالتدخل من أجل وضع حد لمعاناتهم من ما أسموه بـ”مافيا العقار”، مؤكدين أنه “لا حوار مع عامل الإقليم والسلطات المحلية بعد أن ظهر تواطؤها مع ناهبي أراضينا، وأن الحوار سيكون مع والي جهة درعة تافيلالت”.

وقالت الساكنة المحتجة، إنها فقدت الثقة في المسؤولين الإقليمين والمحليين، بعد المماطلة في تنفيذ بنود محضر يقضي بإحصاء جميع التراميات والاستيلاءات غير القانونية على الأراضي الجماعية من بداية سنة 2013، واستدعاء المعنيين بالأمر للإدلاء بما يفيد قانونيا استغلالهم لهذه الأراضي، ثم الشروع في إزالة كافة التراميات غير القانونية.

وتعتزم الساكنة، القيام بمسيرة احتجاجية ثانية، صوب الرباط، يوم الثلاثاء المقبل، بعد الأولى التي حاصرتها السلطات على مشارف إقليم ورزازت، لاحتجاج على تجاهل السلطات المحلية والإقليمية لمطالبهم المتعلقة بالترامي على أراضي الجموع.

يشار أن احتجاجات ساكنة قبائل ميرنة بقلعة مكونة انطلقت منذ شهر يناير الماضي، حيث يتهم السكان ما أسموه بـ”مافيا العقار” بالاستيلاء على الأراضي السلالية التي يقولون إنهم هم أصحابها، متهمين، كذلك عددا من مسؤولي المنطقة بـ”التواطؤ مع لوبي معروف بالمنطقة”.

https://www.facebook.com/LeMgoune/videos/vb.232101856814087/1745037082187216/?type=2&theater

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *