سياسة

جبرون يستقيل من البيجيدي.. ويقول: هنيئا لكم بطرد أحد الخونة المندسين بينكم

في خطوة مفاجئة، قرر الأستاذ الجامعي محمد جبرون، تقديم استقالته من حزب العدالة والتنمية، بعد مسيرة طويلة في صفوف مشروع الحزب انطلقت منذ الثمانينيات، مشيرا إلى أن سبب استقالته يرجع إلى ما سماه “السقوط الأخلاقي الفظيع لكثير من أبناء هذا الحزب، وشذوذهم عن منهجه، وكيلهم التهم لشخصي، وطعنهم في عرضي، دون أن يكلف أحد نفسه من قيادة هذا الحزب استنكار هذه الهجومات المتكررة التي تنال مني، وأمست تؤثر على محيطي العائلي”.

وقال جبرون في رسالة الاستقالة الموجهة إلى الكاتب الإقليمي للحزب بطنجة، محمد خيي، اليوم الإثنين، إن “ذنبي الوحيد الذي بسببه ينالني كل هذا الأذى، ومن طرف البعض الذي يعرفني عن قرب، هو أنني أفكر لكم بطريقة مختلفة، وأبحث لكم عن مستقبل آمن، وأنصح قدر الاستطاعة في حدود إمكانياتي الإدراكية، وخبرتي العلمية، ولم ألزم أحدا يوما بما أقول”.

وأضاف الباحث في التاريخ والفكر السياسي، بالقول: “إن ذنبي الوحيد هو حرصي في الحفاظ على الدور الإصلاحي لهذه التجربة الإصلاحية التي ساهمتُ إلى جانب مجهولين كثر في كافة ربوع المغرب في نحت طريقها.. قد أخطئ التقدير، قد أجانب الصواب، لكن حتما لم أتواطأ مع أحد يوما لإذايتكم، لم أتآمر مع أحد ضدكم، لم أعرض بأحدكم، لم أشتم، لم أخون…، قلت ما يجب قوله في الوقت المناسب بحسب إدراكي، ولم يخطر ببالي يوما أن يكون ذلك سببا في دعوة البعض لمنعي من الحديث، والاعتراض على مشاركتي في برنامج تلفزيوني وكأنني خصم لهم”.

عضو الكتابة الإقليمية للحزب بطنجة، أوضح أنه من خلال هذه الاستقالة، سيتحرر من الانتماء الذي جعلنه في كثير من الأحيان يتخلى عن موقعه كمثقف عمومي، ويتورط في الاصطفاف، حسب وصفه، مردفا بالقول: “كما أنها – أيضا – ترفع عنكم الحرج اتجاهي، فعلى الأقل إذا عرَّض بشخصي أحد، فإنه في النهاية يعرض بـ «أجنبي» أو خصم ولا يعرض بـ«أخ»”.

وتابع في نفس الصدد: “لم أكن أريد اللجوء لهذا القرار، واعتبرته علامة جبن في كثير من الأحيان، لأن مروءتي تمنعي من هكذا موقف وفي مثل هذه الظروف..، لكن للصبر حدود، فالأمر تجاوز كل الحدود وكل الأعراف، وبدأ يؤثر على محيطي العائلي من زوجتي إلى أمي فأبي..، فبعدما تعمدت مخالفتهم لعقود في هذا الباب، اليوم أنهزم أمامهم، وألبي رغبتهم، وأستقيل. وأقول لأولئك الذين شنوا عليَّ الحملات العلنية في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، أخيرا نجحتم في كسر شوكتي، وهنيئا لكم بتطهير الحزب وطرد أحد «الخونة المندسين بينكم»، ودون خسائر بشرية”.

وكشف جبرون أنه انتمى لهذا المشروع وهو تلميذ في أواخر الثمانينيات، “وبشكل قانوني يوم 01/01/1992 بين يدي الداعية الفاضل الكبير الأستاذ عبد الله شبابو، وكان الانتماء آنذاك يقتضي «بيعة» وألفاظا خاصة، ولا يتم فقط من خلال تعبئة أوراق. ومن العبارات التي أذكرها في هذا السياق والتي رددناها بين يدي الأستاذ عبد الله، ونحن نؤدي طقوس البيعة للحركة آنذاك: «وعيا مني بمسؤولياتي الحضارية…»”.

وأضاف: “إن هذا الوعي بالمسؤولية الحضارية والدينية جعلني لا أتردد في التضحية لصالح هذا المشروع بالغالي والنفيس، والاستعداد للقضاء في طريقه، كنا مستعدين للموت والاعتقال، وعاكسنا في هذا الطريق كل محبينا من المقربين، ومنهم الأب والأم، والكثير من أفراد العائلة، الذين كانوا يرون في هذا الانتماء كلفة لا نتحملها. لقد سافرنا كثيرا، وجُعنا، وعِشنا الخصاصة، وأدَّينا من مالنا ونحن فقراء.. فرطنا في أهلنا، وعائلاتنا كثيرا، وعرضناها أكثر من مرة للمخاطر.. كدتُ أن ألقى حتفي في إحدى المرات في حادثة سير خطيرة في هذا الدرب يعرف تفاصيلها كل المقربين.. كنا مستعدين للموت من أجل «الأستاذ بن كيران» في أيام لا يذكرها هو بالتأكيد، ولا يعرف تفاصيلها من حوله اليوم، وكنا مكلفين بحمايته.. وأنا غض طري”.

وشدد العضو المستقيل على أنه لم يندم يوما على هذه التضحيات، “واعتبرناها مقتضى عملي لتلك الكلمة البريئة «وعيا مني بمسؤولياتي الحضارية»، وحتى عندما تغيرت الظروف وطرأ الخلاف بيننا وبين بعض الإخوة في أمور هذا الحزب الذي كنت واحدا من مؤسسيه صيف سنة 1996م، لم تتغير قناعاتي حول هذا المشروع، واعتبرت أن هذا الخلاف محدود زمانا ومكانا..، وغيرت موقعي، ورَدَدْت الأمر إلى طبعي، وتفرغت للكتابة والبحث، وكرست جهدي للتفكير في الكليات. ولم تنقطع علاقتي بالحزب بعد هذا التاريخ، واستمرت عاديةً، أساهم في التأطير وقت ما طلب مني ذلك..”

واستدرك قائلا: “لكن، وفي السنة الماضية 2016م، طلبتم مني – الأخ الفاضل – أن أعود لمساعدتكم عن قرب في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها الحزب، والمساهمة في دعمكم، وبالرغم من اعتذاري لكم، ورفضي الأمر في البداية، فإن إلحاحكم والصداقة التي تجمعنا، وبتشجيع بعض المقربين قررت أن أخوض معكم التجربة، وأن أقوم بواجبي اتجاه هذا المشروع الذي قضيت فيه زهرة عمري (حوالي ثلاثين سنة)، غير أن هذه المحاولة لم تكن موفقة بما يكفي وتصدعت على امتحان الرأي”.

جبرون الذي أثار الكثير من الجدل بين عدد من أعضاء حزب المصباح، بسبب مواقفه من سياسة الحزب ومنهج أمينه العام عبد الإله ابن كيران، قال إن “هذه الاستقالة التي قررت أخيرا أن أقدمها لكم، ليست تحولا في قناعاتي، وليست استدراكا على «وعيي بمسؤولياتي الحضارية»، التي أنا لا زلت مستمرا في القيام بها من موقعي الجديد كمثقف..، بل هي احتجاج على السقوط الأخلاقي الفظيع لكثير من أبناء هذا الحزب، وشذوذهم عن منهجه، وكيلهم التهم لشخصي، وطعنهم في عرضي.. دون أن يكلف أحد نفسه من قيادة هذا الحزب استنكار هذه الهجومات المتكررة التي تنال مني، وأمست تؤثر على محيطي العائلي”.

وأشار إلى أنه قرر إعلان هذه الاستقالة، حتى يكون واضحا مع الرأي العام، وحتى يتحمل مسؤوليته في المغادرة كما تحملها في الانتماء ذات شتاء من عام 1992م، “وقررت معها طي صفحة ذاكرة جميلة، ذقنا فيها طعم الحلو والمر إلى جانب طيور لا زال بعضها محلقا”، متابعا في نفس السياق: “إنني ببساطة، ومن خلال الأفكار السياسية التي أخطها بين الفينة والأخرى، لم أعد مفهوما، ولا متحمَّلا بينكم، فأنا اليوم على قناعة شديدة أنني لا أصلح لكم، وأنتم لا تصلحون لي..”.

وختم جبرون رسالة استقالته من الحزب بتقديم الشكر لكل “الإخوان البسطاء الذين دعموني في كل هذا المسار، وتحملوا مشاغاباتي، ودافعوا عني في غيابي، وكنت كلما فكرت في هذه الخطوة إلا وانتصبت صورهم أمامي تمنعني من هذا القرار، فشكرا لكم جزيلا، وسأبقى وفيا لعهدي الأول «وعيا مني بمسؤولياتي الحضارية»، وسأستمر في الكتابة والبحث في هذا الإطار إلى أن ألقى الله عز وجل”، وفق تعبيره.

ويعتبر محمد جبرون، أحد المعارضين لاستمرار بنكيران على رأس الحزب لولاية ثالثة، ويدعوه إلى “اتخاذ موقف واضح وصريح عبر بيان يعلن فيه بصريح العبارة أنه غير معني بالولاية الثالثة وبالأمانة العامة مستقبلا”، حيث يشدد على أن “الأزمة الداخلية التي يعيشها حزب العدالة والتنمية في المرحلة الراهنة، لا تتم على أي أطروحة واضحة، وهو ما يؤشر على أن أعضاء الحزب مهيؤون لدخول المؤتمر الثامن وهم منقسمون بين رأيين، واحد يدعم بنكيران لقيادة الحزب والآخر يساند قياديا آخر من الحزب”.

وتثير مواقف جبرون الكثير من ردود الفعل الغاضبة من طرف مؤيدي “الولاية الثالثة” لابنكيران، حيث شن عدد من أعضاء الحزب حملة قوية ضده، وصلت إلى درجة وصفه بأنه يخدم أجندة جهات تعادي مشروع البيجيدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • علي السوسي
    منذ 6 سنوات

    ... بالله عليكم يا مغاربة مادا لو ان هاالاء الناس سيطرو على الدولة فعلا..... مدا كانو سيفعلون.... سيغيرون الدستور طبعا... ليحكمو البلاد مدى الحيات...... مثلما فعل و يفعل الطيب اردغان...... الحمدلله الله اخلي لنا سيدنا.....

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    عندما يسمح باستقالت العقول و المفكرين و الحكماء و دوو الرئي السديد و و و.... و عندما يسود و يكم الغوغاء و ضعيفي التعليم و الدكوين و محدودي الخبرة و التجربة و المتنطعين و السدج و و و فنتضر الساعة. ساعت العدالة و التنمية بطبيعت الحال...

  • علي السوسي
    منذ 6 سنوات

    عندما يسمح باستقالت العقول و المفكرين و الحكماء و دوو الرئي السديد و و و.... و عندما يسود و يكم الغوغاء و ضعيفي التعليم و الدكوين و محدودي الخبرة و التجربة و المتنطعين و السدج و و و فنتضر الساعة. ساعت العدالة و التنمية بطبيعت الحال...

  • علي السوسي
    منذ 6 سنوات

    انا اتفق مع الاستاد جبرون و اكثر. لا اعرف هل الاستقالة افضل ام البقاء ل مواجهة الاردوغانيين في الحزب. المغرب في حاجة الى رجال دولة وليس القيل و القال . ان معك اسي جبرون و راك على حق ان شاء الله

  • أكبور
    منذ 6 سنوات

    سلام عليكم. لا نبتغ القوم الجاهلين، المتكبرين، المندسين، المتعالمين

  • يوسف بن محمد
    منذ 6 سنوات

    نعم الرجل الحر هو و نعم الموقف الصحيح من توريث المسؤوليات، و بئس عبيد بلكيران المريدين الطامعين في المناصب الفانية على حساب القيم و المبادئ.

  • متتبع
    منذ 6 سنوات

    الله يوفقك يا استاد نعم الرجل فعلت مايمكن فعله في هده الفترة بالذات