مجتمع

جمعية حقوقية تكشف وجود أماكن لاحتجاز مهاجرين أفارقة بالناظور

كشف فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور عن “وجود أماكن أعدت خصيصا داخل بنايتي الدرك الملكي والأمن الوطني بالناظور، لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين المنحدرين من دول جنوب الصحراء”.

وأوضحت الجمعية الحقوقية في رسالة موجهة للوكيل العام بالناظور، أن “القوات العمومية (قوات مساعدة، درك ملكي وشرطة) دأبت بشكل يومي تقريبا، على شن حملات مطاردة للمهاجرات والمهاجرين الأفارقة بالناظور، وخاصة بالمخيمات المتواجدة بالغابات، كما كان الشأن طيلة شهر أكتوبر عندما قامت هذه القوات بإخلاء مخيم “بولينكو” وإحراق كل حاجيات المهاجرين”.

مراسلة الجمعية الحقوقية، والتي اطلعت جريدة “العمق” على مضامينها، كشفت أنه ’’يتم خلال هذه الحملات العنيفة، توقيف المئات من المهاجرين والمهاجرات بما في ذلك الأطفال خلافا للقانون 02-03 ويتم إيداعهم بمراكز احتجاز تم تهيئتها خصيصا داخل كل من القيادة الجهوية للدرك الملكي بالناظور والمنطقة الأمنية الإقليمية، أين يتم سلبهم حريتهم لبضعة أيام قبل ترحيلهم دون رغبتهم عبر حافلات إلى مدن داخلية بعيدة”.

ولفت فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، إلى أن مراسلة الوكيل العام حول وجود مكانين مخصصين لاحتجاز المهاجرين الأفارقة وسلبهم حرياتهم، يأتي في سباق مساءلته ما إذا كان ذلك يتم بأوامر من النيابة العامة بالناظور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *