أخبار الساعة

بعثة استكشافية لـ”مغرب تصدير” لأول مرة بنيجيريا

ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير) بعثة استكشافية لأول مرة إلى نيجيريا، ما بين 14 و16 نونبر الجاري ، وذلك في إطار مخطط التسريع الصناعي 2014-2020.

وأوضح بلاغ ل(المغرب- تصدير)، أن هذه البعثة التي ستهم قطاعات الاشغال العمومية ومواد البناء والكهرباء والطاقات المتجددة، تروم تعزيز التبادل التجاري مع هذا البلد من جهة، وتدعيم شراكة رابح-رابح قائمة على التكامل ما بين المقاولات المغربية ونظيراتها النيجيرية من جهة ثانية.

وأوضح البلاغ، أن سيتم خلال هذه التظاهرة، تنظيم منتدى حول المبادلات الاقتصادية والتجارية بين المغرب ونيجيريا متبوعا بلقاءات ثنائية (بي تو بي) لفائدة المشاركين المغاربة ونظرائهم النيجيريين.

ويعتمد الاقتصاد النيجيري أساسا على القطاع النفطي الذي يساهم ب15 في المئة في الناتج الداخلي الخام للبلاد، وب70 في المئة من عائدات الدولة، وأكثر من 77 في المئة من مجموع صادرات البلاد.

وتحتل نيجيريا الرتبة الثامنة في قائمة الدول المصدرة للنفط، ويبلغ احتياطها النفطي حوالي 35 مليار برميل.

وأصبحت نيجيريا واحدة من أهم الدول المصدرة للغاز الطبيعي. كما تنتج البلاد خام الزنك، والفحم المخصص للسوق المحلية.

ويعد المغرب واحدا من أوائل الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع نيجيريا منذ سنة 1960.

وقد تعززت هذه العلاقات بمناسبة مشاركة الرئيس النيجيري محمد بوهاري في قمة المناخ (كوب 22) في نونبر 2016 بمراكش، وزيارة جلالة الملك محمد السادس لنيجيريا في دجنبر 2016.

وتم بمناسبة هذه الزيارة الملكية التوقيع على 15 اتفاقية تهم الطاقات المتجددة والملاحة والفلاحة والصيد البحري وكذا إطلاق مشروع انبوب الغاز الممتد على مسافة 4000 كلم والعابر لعشرات الدول، من أجل ربطه بالسوق الأوروبي.

وسيتيح هذا المشروع الذي ستستفيد منه 300 مليون نسمة، على الخصوص، تسريع مشاريع الكهربة في كافة منطقة غربا إفريقيا وهو ما سيسهم في إحداث سوق اقليمي تنافسي للكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *