مجتمع

تأسيس مركز محمد المختار السوسي للدراسات والأبحاث ونشر الثرات

انعقد يوم السبت الماضي بالرباط، الجمع العام التأسيسي لمركز محمد المختار السوسي للدراسات والأبحاث ونشر الثرات.

ويهدف هذا المركز إلى العمل على جمع وصيانة تراث العلامة محمد المختار السوسي، وطبع ونشر تراثه المخطوط، وإعادة طبع ونشر ما نفد من مؤلفاته المطبوعة.

ويتوخى المركز، أيضا، التعريف برسالته وأهدافه عبر مختلف المنابر المكتوبة والمسموعة والمرئية حتى يصل صوته إلى مختلف الشرائح المهتمة بالثرات السوسي والثرات المغربي وحضارته وأدبه، إضافة إلى إنشاء خزانة وأرشيف يوثقان المادة التاريخية المجمعة والمحققة ذات الصلة بتاريخ المغرب والمنطقة الجنوبية تضم الإنتاج الثقافي المغربي عامة، والسوسي على الخصوص.

وتسعى هذه المؤسسة إلى الإسهام في ترسيخ مبادئ الهوية المغربية ودعم مقومات الثقافة الوطنية المغربية، وفي تفعيل العمل الأدبي والثقافي والعلمي المغربي، وتنشيطه على المستوى المحلي والوطني والدولي.

وتروم المؤسسة، أيضا، المشاركة في الأعمال الأدبية والثقافية والعلمية مع الجمعيات والهيئات ذات الاهتمام المماثل، وتنويع مجالات التعاون والتواصل بين الباحثين المهتمين بالأدب المغربي وتراثه وثقافته.

ولتحقيق أهدافه، يقوم المركز بجمع وتوثيق وصيانة التراث العلمي والثقافي المخطوط للعلامة محمد المختار السوسي، كما تم إنشاء موقع إلكتروني يعرف بأنشطة المركز، ويضم ما يمكن إدراجه فيه من مطبوعاته ومنشوراته. ويعتزم المركز تنظيم أنشطة ثقافية وعلمية ومعارض للتعريف بأنشطة المركز وبإنتاجاته العلمية والثقافية، فضلا عن التعاون مع المؤسسات الجامعية المهتمة بالتراث الثقافي السوسي خاصة والمغربي عامة، وتقديم المساعدات المادية والمعنوية للباحثين الأكاديميين في التراث السوسي، وربط علاقات تعاون مع مختلف المؤسسات التي لها أهداف مشابهة، إضافة إلى عقد شراكات مع الهيئات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وطنيا ودوليا.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره ثلة من الأساتذة والباحثين، عرض القانون الأساسي للمركز ومناقشته والتصويت عليه، وكذا التصويت على أعضاء المكتب المسير للمركز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خديجة لمغاري
    منذ 6 سنوات

    السلام عليكم يسرنا هذا الخبر اللذي يحمل العمق المغربي باحياء الثراث الذي هو كنز هذا البلد بعلمه وعلمائه الاجلال رحمهم الله هذه مبادرة شريفة المقصد لتحفز للباحث في تنقيب الدرر الغوالي في مجهودات العلماء لتفعيله في الواقع تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام خديجة لمغاري البيضاء