المغرب العميق

شبح الهدر المدرسي يهدد مسار 400 تلميذ بـ”إكنيون” ضواحي تينغير

لا يزال العديد من تلامذة دواوير تابعة لنفوذ جماعة “اكنيون”، بإقليم تنغير يعانون من مشكل النقل المدرسي وغياب داخلية بالمؤسسة التي تستقبل هذه السنة عدد كبيرا منهم فاق 160 تلميذا.

وأكد محمد ازورزن، ممثل جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ بالمنطقة، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “مشكل النقل المدرسي أصبح يؤرق بال الآباء كما أبناءهم، فالمسافة التي يضطرون لقطعها صباح مساء تزيد من نسبة الهدر المدرسي خصوصا في صفوف الفتيات”.

وأضاف ازورزن أن “الأمر لا يخص فقط تلامذة الثانوية الإعدادية اغنسلن بل أيضا تلامذة التعليم الابتدائي بمركزية مجموعة مدارس اغنسلن ليبلغ عدد المحرومين من وسيلة تقرب المسافة بين سكناهم ومدارسهم 400 تلميذ وتلميذة”.

وحول الإجراءات المتخذة من أجل إيجاد حل لتجاوز هذا المشكل أكد داود علا وهو منتخب عن دائرة اغنسلن أنه راسل الجهات المعنية حول ضرورة استفادة متمدرسي إعدادية و مجموعة مدارس اغنسلن من نقل مدرسي، لكن لحد الساعة لم يتوصلوا بأي رد حول قبول أو رفض الطلب.

من جهته، أوضح نائب رئيس المجلس الجماعي لإكنيون، أدوماز لحسن، أن الدواوير التي تعتبر روافد لهاتين المؤسستين مترامية ومنها من يبعد بأكثر من 8كيلومترات، مما قد يدفع غالبية الآباء والأمهات إلى توقيف فلذات أكبادهم عن التمدرس خوفا من المخاطر التي قد تلحقهم يوما ما عند تنقلهم ذهابا وإيابا للالتحاق بقاعة الدراسة وممارسة إحدى حقوقهم الكونية .

وقد زاد مشكل غياب النقل المدرسي في تعميق جراح التهميش وصعوبة التضاريس الطبيعية التي تصعب من مهمة تمدرس التلاميذ في هذه المناطق، في ظل غياب مشاريع تنموية كفيلة بإخراج الساكنة من عزلتها القاتمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *