مجتمع

رابطة حقوق النساء: فاجعة الصويرة كشفت حجم التهميش والحرمان والفقر

قالت فدرالية رابطة حقوق النساء إن فاجعة الصويرة “كشفت بمرارة على مستوى وحجم التهميش والحرمان والفقر الذي تعيشه النساء، في ظل غياب سياسة ناجعة للنهوض بأوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية”.

وطالبت الفدرالية في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، بـ”فتح تحقيق عاجل نزيه وشفاف حول ما حدث، وتفعيل المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب”.

ودعت في البلاغ ذاته، بـ”تأهيل النساء لولوج سوق الشغل، وذلك بالتكوين المهني حسب القدرات الشخصية مع المرافقة لإيجاد شغل قار، وتوفير أراضي بأثمنة رمزية للبيع أو الكراء لفائدة النساء المقاولات ذوي الحاجة”.

كما دعت إلى “منح قروض للنساء المقاولات بضمان الدولة، مع فائدة منخفضة، والمرافقة لإنجاح المشاريع والمساعدة على التسويق،العمل على إدماج المهن ةالنسائية الأساسية في قانون الشغل، وإعطاء الأولية للتشغيل في البرامج العمومية للنساء المعيلات للأسر”.

وطالبت بـ”خلق صندوق لدعم التعاونيات النسائية في كل جهة ،مع تنويع أوراش التعاون الوطني، وخلق دور حضانة لرعاية أطفال النساء العاملات، وتعميم منح صندوق التكافل الاجتماعي على كل النساء الأرامل والفقيرات، والرفع من هذه المنحة، وتقييم السياسات الحكومية في مجال محاربة الفقر والتهميش وخاصة خطة المساواة، ومحاربة التمييز ،وخطة “إكرام”.

وأشارت إلى ضرورة “فتح نقاش عمومي حول النموذج التنموي ومدى استجابته لتحديات المغرب في مجال تحقيق العدالة الاجتماعية، والشغل، ومحاربة التمييز، والفوارق بين الجنسين، وبين المناطق التي يستفحل فيها الفقر والتهميش على العموم وبشكل خاص وسط النساء، وإصدار قانون يعطي الحق المتساوي للنساء والرجال في الأراضي السلالية والجموع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *