مجتمع

مجلس جطو: الإدارة العمومية ضعيفة ومسؤولة عن الفوارق الاجتماعية

قال المجلس الأعلى للحسابات إن المرفق العمومي في المغرب، يعرف انتقادات تتعلق بضعف جودة خدماته وغياب التكافؤ في الولوج إليه، مضيفا أنه رغم كون الإدارة المغربية تتوفر على مستوى عال من التأطير الإداري بنسبة 65% وتستهلك كتلة أجريّة مرتفعة، فإن جودة الخدمات المقدمة للمواطنين تبقى دون المستوى.

وأوضح التقرير المخصص للحديث عن نظام الوظيفة العمومية بالمغرب أن الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات التعليم والصحة والعدل دون المستوى بالرغم من أن هذه القطاعات الثلاث تستحوذ مجتمعة على 3,36 بالمائة من كتلة الأجور وتستهلك أكثر من 40 بالمائة من الميزانية العامة للدولة برسم سنة 2016.

وكشف تقرير مجلس جطو أن من بين الأسباب الرئيسية التي تفسر النقائص التي يعرفها المرفق العمومي، المستوى الضعيف لتعبئة الموظفين، مضيفا أن هذه النقائص تبرز بحدة أكبر داخل العالم القروي والأحياء الهامشية للمدن الكبرى، وبذلك، فإن الاختلالات التي تعرفها الإدارة تعمق الفوارق الاجتماعية وتنعكس بشكل أكبر على الفئات السكانية التي تعاني من الهشاشة.

وبالرغم من الاختلالات التي يعرفها المرفق العمومي، فإن الملاحظ هو غياب ثقافة تقييم مردودية المرافق العامة، ذلك أن تقييم أداء هاته المرافق لا يتم وفق عملية منتظمة وممأسسة، وفي غياب ثقافة التقييم هاته وكذا آليات فعالة للمراقبة فإن جودة الخدمات العمومية تظل دون مستوى المتطلبات الدستورية المتمثلة في الولوج المتكافئ للمرفق العمومي والجودة والشفافية، يضيف التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • اليزيد
    منذ 6 سنوات

    ف الادارة العمومية كاينين بزاف موظفين كثار غي زيدين وناعسين ومغيبين والى نقصتي هاد النوع مكياتر والو لمنبعيد و لمنقريب على الادارات يعني غي زايدين والخدمة كاينا بهم ولا بلا بهم اذا مادورهم؟ اثقال ميزان الاجور عمدا وربي يشوف. كن غي عطاوهم ديك الجمعة فلعشية وينقصوها ليهم من صالير تكون احسن هما اصلا الاغلبية كتهرب بعد الصلاة اه اه راه مشى لهيه اه اه عندو ديبلاسمون اه اه مشى يسني ورقة وباااااين لكدوب شي يخبي على شي وهو شاد الطريق لعند عائلتو ومصالح المواطن؟؟ ومالو؟ يجني نهار الاثنين الله يرزق الصحة والسلامة بحال الجمعة بحال الاثنين اه اه هاد المواطن بغا يطير (هدي هدرتهم أو ولينا منساجمين مع هاد الوضع وكولشي عرفها حتى هادوك للي غيقدو يصححو هاد الغلط سالتين جمعة خير دليل الجمعة هي الجمعة آحتى الصلاة من بعد ضربك تران