مجتمع

منتدى دولي بالدار البيضاء لمناقشة سبل تنمية الصناعة السككية

 شكل موضوع تنمية صناعة السكك الحديدية بالمغرب ، وعرض التصدير المغربي في هذا المجال ، موضوع منتدى دولي ينظم من 21 إلى 23 نونبر الجاري بالدار البيضاء ، بادرة من المركز المغربي لإنعاش الصادرات ( مغرب تصدير) .
ويشكل هذا المنتدى،المنظم بشراكة مع تجمع مهنيي الصناعة السككية ( جيفار المغرب)،و( أدفانس بيزانيس إيفان ) ، فضاء يستهدف مجموع الفاعلين في مجال الصناعة السككية ، ومجالا للتبادل بين المهنيين على المستوى الدولي .
ويشارك في هذا المنتدى،الذي افتتح اليوم الثلاثاء، العديد من المقاولات من مختلف بلدان المعمور من أجل مناقشة سبل النهوض بالعرض التصديري في قطاع السكك الحديدية بالمغرب ، من خلال تنسيق أنشطة مختلف الفاعلين في هذا المجال .
وأبرزت السيدة زهرة معافيري المديرة العامة ل ( مغرب تصدير) في كلمة خلال افتتاح هذا المنتدى ، أن المغرب يتميز بامتلاكه لمعرفة وخبرة في عدة قطاعات ، كما يقدم عرضا مندمجا موجها للتصدير ، خاصة نحو القارة الإفريقية ، وذلك في إطار شراكة ( رابح / رابح )، وهو ما جعل من المملكة منصة إقليمية.
ومن جهته اعتبر حسن روبوحات رئيس تجمع ( جيفار المغرب ) أن هذه النسخة تعد مناسبة لتقاسم التجارب والخبرات بين مهنيي الصناعة السككية ، مع تشجيع الفاعلين على نقل التكنولوجيا.
وقال إن العمل الحقيقي الذي تم القيام به بمبادرة من تجمع ( جيفار المغرب ) يتمثل في إعداد مشروع عقد برنامج خاص بالأنظمة السككية ، مشيرا إلى أن ( جيفار المغرب ) يطمح إلى تنمية المهن السككية من خلال مجموعة من الأنشطة ، خاصة عبر المساهمة في تنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، فضلا عن تنمية البحث والابتكار في هذا القطاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *