أخبار الساعة، سياسة

الشبيبة الاشتراكية تطالب بحرية معتقلي العطش بزاكورة

طالبت شبيبة حزب التقدم والاشتراكية، من خلال جامعتها الخريفية المنعقدة بمدينة أصيلة أيام 17، 18 و 19 نونبر 2017، تحت شعار: “الإيكولوجيا والسياسات العمومية: من أجل نموذج تنموية متأقلِم”، بإطلاق سراح معتقلي العطش بزاكورة، معبرة عن تضامنها مع ساكنة الإقليم في حقهم المشروع في التزود بالماء.

وأكدت الشبيبة الاشتراكية في البيان الختامي للجامعة الخريفية على “ضمان الحقوق البيئية لكافة المواطنين كما هو متعارف عليها دوليا والانخراط في بلورة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة (ODD) للأمم المتحدة”.

كما دعت في البيان الذي تتوفر جردية “العمق” على نسخة منه إلى “تعزيز الترسانة القانونية المتعلقة بالبيئة و التنمية المستدامة و تتبع و تقييم أجرأتها، والعمل على مواصلة الإنجازات و أجرأت المبادرات التي انخرط فيها المغرب في مجال البيئة و التنمية المستدامة”.

ودعت إلى “العمل والحث على سن سياسة عمومية مندمجة تضع البعد الإيكولوجي في صلب النموذج التنموي لبلادنا، والتأكيد على تعزيز ودعم البحث العلمي داخل الجامعات و المؤسسات العلمية في مجال البيئة و التنمية المستدامة، والعمل على إدماج البعد الإيكولوجي و احترام البيئة في التربية على المواطنة و المناهج التعليمية”.

ودقت شبيبة التقدم والاشتراكية “ناقوس الخطر وشددت على دعوة الدولة إلى التدبير الناجع للثروات البحرية والغابوية والمنجمية والقطع في هذا المجال مع كل أساليب الريع و التعسف على الموروث البيئي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *