مجتمع

قانون التعمير يخرج ساكنة تمنارت للمطالبة بـ”الانفصال”

قانون تعمير جديد بجماعة تمنارت القروية التابعة لإقليم طاطا، أغضب ساكنة المنطقة وأخرجها للاحتجاج والمطالبة بتحقيق العديد من المطالب، بينها الانفصال عن إقليم طاطا وإلحاق الجماعة بجهة كلميم.

وخرج عدد من سكان الجماعة في وقفات احتجاجية منذ يوم الاثنين الماضي أمام مقر الجماعة القروية وقيادة تمنارت، للمطالبة بوقف تطبيق قانون التعمير الجديد والمطالبة بتحقيق عدد من المطالب ذات البعد الاجتماعي.

ورفع المحتجون خلال هذه الوقفات لافتة تطالب بالانفصال عن إقليم طاطا التابع لجهة سوس ماسة بعد التقسيم الإداري الجديد، وهو التقسيم الذي زاد من معاناة ساكنة هذه المنطقة المهمشة، خاصة فيما يتعلق بقضاء الأغراض الإدارية، إذ يبعدون عن مركز الجهة بأكادير بأزيد من 300 كيلومترا، في حين لا تفصل بينهم وبين مقر جهة كلميم سوى 100 كيلومترات.

وقال الفاعل الجمعوي هذاري لحسن، في تصريح لجريدة “العمق”، إن قانون التعمير الجديد فجر عددا من المشاكل التي تعيشها المنطقة المهمشة، خاصة بعد التقسيم الإداري الجديد.

وأضاف هذاري، أن من بين المطالب التي رفعها السكان، هي إلغاء رخص البناء التي أصبحت مفروضة عليهم وتوفير مكاتب أداء فواتير الكهرباء قريبة منهم، و إحداث مسالك طرقية إلى الدواوير التي توجد في تراب جماعة تمنارت، وتحسين الخدمات الصحية، وكذا دعم الجمعيات المكلفة بتزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب، وغيرها من المطالب الاجتماعية.

وتوعد السكان المحتجون الذين خرجوا للاحتجاج إلى جانب فاعلين جمعويين بتنفيذ العديد من الأشكال الاحتجاجية حتى تحقيق مطالبهم المشروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • انسان حتى النخاع
    منذ 6 سنوات

    Ana motamin ma3skom ati ls9rabs non ka akhlikh idawzkri ighrm kolona motadaminon