أخبار الساعة

بنك المغرب: انخفاض مؤشر الأسعار عند الاستهلاك بـ0,1%

أفاد بنك المغرب بأن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك سجل انخفاضا شهريا بنسبة 0,1 في المائة في أكتوبر الماضي، بينما شهد ارتفاعا ب 0,8 في المائة خلال الشهر الذي قبله.

وأظهرت المؤشرات الأسبوعية الأخيرة للبنك المركزي، أن أسعار المنتجات الغذائية ذات الأسعار المتقلبة انخفضت ب 1,5 في المائة بسبب تراجع، على الخصوص، أسعار الدواجن ب 7,1 في المائة، وأسعار السمك الطازج ب 4,2 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته أنه بالمقابل، ارتفعت أسعار المحروقات والزيوت ب 0,9 في المائة، بينما ظلت أسعار المنتجات المقننة دون تغيير، مشيرا إلى أن مؤشر التضخم الأساسي سجل ارتفاعا ب 0,2 في المائة.

وعلى أساس سنوي، استقر التضخم عند 0,6 في المائة بعد 0,4 في المائة في شتنبر، محافظا على معدله المتوسط خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2017 ب 0,5 في المائة.

وأوضح بنك المغرب أن هذا التسارع الطفيف يغطي التراجع من 5,1 في المائة إلى 3,8 في المائة بالنسبة لأسعار المنتجات الغذائية ذات الأسعار المتقلبة، والتباطؤ من 5,8 في المائة إلى 5,5 في المائة في وتيرة ارتفاع أسعار المحروقات والزيوت.

وشهدت أسعار المواد المقننة، بدورها، تطورا بنفس الوتيرة المسجلة في الشهر الماضي، أي ما يعادل 1 في المائة، مما أدى إلى ارتفاع طفيف للتضخم ليبلغ 1,3 في المائة مقابل 1,2 في المائة في شتنبر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *