أخبار الساعة

مؤتمر بعمان يوصي بإطلاق عمل ثقافي مشترك بين المدن العربية

أوصى مشاركون في مؤتمر، نظم بعمان حول “مستقبل الثقافة في المدن العربية”، بإطلاق عمل ثقافي المشترك بين المدن العربية على أساس مفهوم التنمية الثقافية المعني بالقيم السلوكية في المجتمعات.

ودعوا في اختتام أشغال المؤتمر، اليوم الأربعاء، إلى إحداث شبكة ثقافية للمدن العربية تبدأ من المدن المشاركة في المؤتمر وتتوسع إلى مدن أخرى في المستقبل، بالإضافة إلى البدء بقياس مؤشر التنمية الثقافية في مدن الوطن العربي الأعضاء في منظمة المدن العربية، باعتباره عنصرا أساسيا لمراقبة تطور التنمية الثقافية في مجتمعات المدن لاحقا.

وأوصى المشاركون في المؤتمر، الذي نظمته مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية بشراكة مع أمانة عمان الكبرى، أيضا باستمرار التواصل مع مركز التدريب على الإدارة الثقافية التابع لمجموعة العمل الثقافي، لإعداد أطر إدارة الثقافة في مدن الوطن العربي بما يتلاءم مع توجهات منظمة المدن العربية.

يذكر أن المؤتمر، الذي شارك فيه ممثلون عن 26 بلدية من 11 بلدا من بينها المغرب، ناقش على مدى يومين، مواضيع تهم بالخصوص، رؤية منظمة المدن العربية للثقافة والمدينة، وبناء شراكات البلديات في العمل الثقافي، ثم البلديات والتنمية الثقافية في المجتمع، بالإضافة إلى عرض تجارب الدور الثقافي للبلديات في عدد من المدن العربية.

وضم الوفد المغربي المشارك في المؤتمر، كلا من صادق أمين وسعاد الزيدي، نائبي عمدة الرباط، ووفاء وهابي عن قسم الشؤون الثقافية بنفس البلدية، ومستشار رئيس بلدية العيون مولاي حفيظ الفاضل، ثم خليفة الشحيمي، رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية والعلاقات مع المجتمع المدني بجماعة مراكش، وعبد الجليل بنسعود عضو المجلس الجماعي بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *