وجهة نظر

مشاتل الفقر.. أو الموت الآخر

أصبح الاستثمار في الفقر مشروعا ناجحا، وأضحى التسويق للفاقة مصدرا مدرا للأرباح، وظل تحويل الفقر إلى عرف ثقافي ظاهرة مألوفة، وأمسى الإخلال بمبدأ العدالة الاجتماعية أمرا بديهيا، ثم بات تكريس الفساد سلوكا قائما وثابتا. ولعل إرساء صفقة إحصاء الفقراء على شركة أجنبية ليس إلا دليلا على هذا الاستثمار وهذا التسويق.

إن إسناد الصفقة لترقيم الفقراء بتثبيت أرقام معدنية على آذانهم، وتلقيحهم بعد ذلك ضد الحمى القلاعية؛ ليس إلا عبقرية للترويج لنموذج من الفقر العابر للقارات، وليس إلا ذكاء خارقا لتصدير فقر ضارب في عمق تاريخ هذا البلد، وجاثم في ثنايا فئات قابعة في أسفل الهرم الطبقي؛ فئات لا توجد أسماؤهم حتما في سجلات تقسيم التركات، ولا ترد آثارها في عقود الأملاك.

الفقر ليس عرضيا في هذه البقعة من الأرض. والفقراء لم يولدوا فيها بالصدفة أو لأسباب طارئة.. الفقر جزء لا يتجزأ من تاريخ هذا البلد، ومن موروثه الثقافي؛ فقد تقرر صناعة العوز والتخلف وكل أسباب اليأس الاجتماعي بتجميع الثروة الهائلة في يد القلة وفي زمن قياسي؛ على حساب الغالبية العظمى.

لقد أضحى القتل بالجوع أسهل من الفتك بالرصاص، لعل ذلك يحافظ على التوازن الطبقي والبيئي أيضا؛ فلا بد أن تقف على قمة الهرم نخبة قليلة جدا، تتمتع بالقوة والنفوذ والامتيازات… ولا بد أن يقبع في الأسفل كل السكان؛ في أسفل الهرم أو مشتل الفقر والموت المهين.

فلا عجب، أن نرى حياة حشد من نسوة مشتل الفقر، في لمح البصر، قد تحولت إلى ركام من الجثث الهامدة.. موت بالجملة.. قتل جماعي.. اغتيال بدس سموم الإهانة في رغيف خبز حاف وعارٍ من الكرامة الإنسانية.

مقبرة جماعية بلا حرب ضروس، بتر جماعي للأسماء عن أصحابها، نزع للوجود من كناش الحالة المدنية. هي محاولة، مع سبق الإصرار والترصد، لإبادة جماعة من جنس آخر؛ جنس اغتيال الذاكرة؛ ذاكرة الفاقة التي تشكل عبئا، لا على أصحابها فحسب؛ بل على مروجي الديمقراطية الصورية أيضا.. فلا بد من تقليص الأعداد، في نظرهم، للتخفيف من حمولة الوطن؛ فلم تعد أماكنه تتسع للجميع، ولا أحزمة مدن نخبه تطيق الكثير، ولم تعد سجونه تستوعب المزيد.

كل الأغراض ماتت مع أصحابها، إلا النعال ظلت صامدة، لم تمت، ولم تدفن مع الموتى، بقيت لتلقي العزاء ونعي أصحابها الذين كانوا، قبل برهة، منسيين في مشاتل الفقر.

أما أصحاب السيارات الفارهة، أولئك المقنعون والمكلفون بمهام غامضة، والذين حضروا مراسيم الدفن، وقبل ذلك طقوس التدافع الجماعي، جاءوا من كل فج عميق؛ ليشهدوا عن قرب أشباح قتلى الجوع، بلا حسرة ولا ندم، وليتأكدوا أن موت الجياع قد تحقق، وأن هؤلاء لن يعودوا بعد اليوم إلى الحياة مرة أخرى.

أتوا للدفاع عن غريزة القتل، ومنع ذوي الضحايا من الدفاع عن حقهم في الصراخ. جاءوا لإخفاء آثار الجريمة؛ بدفن الموتى على عجل، لعل جنازات أخرى في الطريق. فالجنازات هنا تتشابه، قاسمها المشترك هو الموت بالجملة. أما القتلة فلا يتشابهون لكثرة أعدادهم، ولكنهم يتواطؤون.

إن صناعة الجوع هي صناعة الفقر والجهل والتخلف والموت أيضا. غير أن الإنسان لا يحيا بالخبز فقط، ولكنه يحيا بالكرامة والأنفة والفكر أيضا. ومن يتحكم في قوته يتحكم في فكره ويعطل عقله ويسلب حريته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *