https://al3omk.com/252995.html

الحكام المغاربة يغيبون عن مونديال روسيا 2018

مع الانتهاء من قرعة كأس العالم روسيا 2018 وتحديد المجموعات الثماني المتنافسة؛ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قائمته الرسمية للحكام الذين سيديرون مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

و توزعت القائمة المذكورة إلى 6 حكام من قارة أفريقيا، و6 من أمريكا الجنوبية، 6 حكام من أمريكا الشمالية، و6 حكام من آسيا واثنين من قارة أوقيانوسيا، ليصل عدد الحكام المشاركين إلى 36 حكم.

كما عرفت اللائحة الرسمية، غياب الحكام المغاربة عكس السنوات الماضية التي عرفت تواجدهم في اللائحة المعتمدة لإدارة مقابلات نهائيات كأس العالم.

في الوقت الذي ضمت القائمة المذكورة 5 حكام عرب وهم :السعودي فهد المرداسي، والمصري جهاد جريشة، ومهدي شريف من الجزائر، بالإضافة لمحمد عبد الله من الإمارات العربية، ونواف شكر الله من البحرين.

وسيتم إجراء مباراة تجريبية بين الحكام واللاعبين، يتمكن من خلالها الحكام من الحصول على معرفة فورية لطريقة اللعب والتموقع واتخاذ القرارات،استعدادا لمونديال 2016.

تعليقات الزوّار (8)
  1. Avatar يقول الحق الحق الحق:

    اولا انا انتصر للحق. فلا يعنيني لا اسرائيل و لا فلسطين لا الامريكان و لا العرب. لدي سؤال هل للاسرائيليين او اليهود علاقة بهده الارض ام لا. فادا اخدنا القران الكريم( انا مسلم حتى لنخاع) مثلا سنجد ان اليهود فعلا لهم علاقة بهده الارض. و كما هو معروف فاليهود هم بنو عمومت العرب. و بالتالي فهم بالضرورة مشتركون في الارض. فانت و بن عمك تشتركون في الجد. ادن لابد من العدل و الانصاف. اي ان ياخد كل من الفلسطينيين و الاسرائيليين حقه. لكن بعض العرب يحلمون باشياء خيالية. فهم لازالو يعتقدون ان على اليهود ان يادو الجزية و ان الاندلس ستعود و و و و و من الخرافات ف اللهم عفو عنهم( الله اعفو عليهم)

  2. Avatar يقول مغربي:

    أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم
    مسكين فقد صوابه حتى ظهرت حقيقته

  3. Avatar يقول موحا:

    من أُعطيت له صلاحية التحدث باسم أمازيغ المغرب،ومن أعطاها له؟
    أنا من أمازيغ المغرب الشرقي وأغلبية سكان منطقتنا لاعلم لهم حتى بوجود هذا المتحدث ،الذي نصب نفسه مدافعا عن حقوقهم المزعومة وبدون علمهم وبلا أجر منهم ،و المعلوم لدينا أن لا أحد يعمل دون أجر ، والقولة: “حتى العقرب لا تلذغ مجانا ” مشهورة عندنا. ونحن نعد أنفسنا مغاربة مسلمين أمازيغ ، نشترك في الوطن والدين مع العرب ، ولافضل لأحد على أحد إلا بما قدمه من أجل تطور بلده ورفاهية شعبه . حقوق المغاربة المهمشين عربا وأمازيغا ، هي ما يجب المطالبة به .من اراد خيرا بهذا البلد فليعمل على تحسين اوضاع فقرائه ،ويبتعد عن الإملاءات ، كيفما كان مصدرها .من بُرمِج لتطبيق أجندات خاصة فلا يتخد غيره مطية له وليكشف عن هويته ويعبر عن احلامه. نعلم أن من هَضم حقوق المغاربة منهم عرب وأمازيغ ،لايفترقون سوى في طريقة المضغ والهضم . ماذا فعل المدعون الدفاع عن الآمازيغ منذ الإستعمار الى الآن ،غير تنمية ثرواتهم وتثبيث مراكزهم .تاريخ السفاحين والخونة معروف عند كل من لديه أبسط الإهتمام بتاريخ المغرب ،فمن لم يسعفه الحال لقراءته في ما كُتب ، حدثه أحد أفراد عائلته عما عاناه شخصيا أو ما سمعه ممن عانى،والذنب لا علاقه له باللغة لكن بالطبقة . الخائن يظل خائنا مهما اشتهر . المضلل لا يمكنه تضليل جميع الناس طوال الوقت مهما فعل .الحقيقة تغيب أحيانا بعض الوقت لكنها تظهر في النهاية. المرتزق يظل مجتهدا ما دام الرزق مستمرا .

  4. Avatar يقول بديع:

    اسيهم عصيد. انت الذي تتهم العىب بتوريط المازيغ في علاقة غير شرعية مع الصهاينة. اقل للاخوان ابحتوا عن تصريحات يعقوب كوهين وهو كانب فرنسي من اصل يهودي. وانظروا ماذا يقول عن تغلغل الموساد وسط الامازيغ..

  5. Avatar يقول Said:

    inaha sira3at min son3i lyahoud wa antoum moujarad silah alhadaf Houda almabda2 wading walhawiya wadahiya Hiya chou3oub wakoulou wahidin minkoum ya9oul Ana a9oulou lha9 antoum mounafi9oun Waka ta3lamoun

  6. Avatar يقول علال:

    وعليكم السلام

  7. Avatar يقول Ettahiri2010:

    مقال كله كراهية وحقد محشو بالكذب وتحريف الحقائق. لكن مزيته هي انك عبرت عن اهدافك الحقيقية :انك متصهين وتسعى للتطبيع مع الصهاينة وادخالهم الى المغرب والاستعانة بهم على طرد من تسميهم القوميون العرب والاسلاميون”.اليسوا وراء الثورات والثورات المضاد في العراق(حيث كانوا في كردستان العراق ومازالوا؟ اليسوا وراء تقسيم السودان ؟ وماذا كان يفعل بيرنار ليفي(Bernard levy)في ليبيا وفي مصر وسوريا؟
    وماسبب كراهيتك للفلسطينيين الذين يعتبرون مع الروهينكا اخر شعوب تضطهد وتهجر من ارضها .(كم هي البلدان في الامم المتحدة التي تسوط لصالح إسرائيل؟
    انك تبرر تصرفاتك والشردمة التي تتزعمها بمبررات مغلوطة .ومنها انسحبك من المسيرة …بسبب الشعارات المرفوعة:فهل انت شاركت كما تزعم لمساندة شعب وقع عليه ظلم لم يقع على غيره، ام ذهبت لتتكد بان الشعارات المرفوعة تتناسب مع اهدافك؟
    وخيرا يجب ان تساءل عن اتهامك للحسن الثاني رحمه الله بطرد اليهود المغاربة.اليس هو من فتح لهم الابواب وكان يدعوهم لزيارة بلدهم والرجوع اليه معززين مكرمين.واليوم انت تؤكد بان حزبا طردهم ابان حكم الملك الراحل؟ .انك تقلب الحقائق وتحرف التاريخ وهذا اتهام خطير.
    التي

  8. Avatar يقول غير معروف:

    وعليكم السلام

أضف تعليقك