أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة للأيام الثقافية الإفريقية بالناظور

انطلقت، مساء أمس الأربعاء بالناظور، فعاليات الدورة الثالثة للأيام الثقافية الإفريقية التي تنظمها جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية وجماعة الناظور.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي تتواصل إلى غاية 17 دجنبر الجاري، تندرج في إطار الدورة الثالثة لأسبوع المهاجرين بالمغرب الذي تنظمه الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، من 12 إلى 20 من الشهر الجاري .

كما تندرج هذه التظاهرة في إطار برنامج “دعم قدرات الجماعات الترابية في مجال الهجرة” الذي تدعمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب.

وقد وقع الإختيار على دولة الكوت ديفوار كضيف شرف لهذه الدورة، تثمينا للصداقة المغربية الإيفوارية.

وقال رئيس جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية عبد السلام امختاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الأيام الثقافية الإفريقية تتيح الفرصة لإبراز المشترك الإنساني رغم تعدد الثقافات واللغات والتقاليد، وخلق جسور للتواصل والحوار بين مختلف الجنسيات الإفريقية.

وتابع أن مثل هذه التظاهرات تمثل كذلك مناسبة لإبراز مدى الدور الذي يمكن أن يضطلع به المجتمع المدني في مجال الترافع من أجل ضمان الولوج العادل والمتكافئ للحقوق الأساسية للمهاجرين.

وتأتي هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ووكالة تنمية أقاليم جهة الشرق، ومجلس الجهة، في سياق متميز يطبعه الموقع الريادي الذي أضحى يحتله المغرب داخل الأسرة الإفريقية، وفق المنظمين .

ويتضمن برنامج هذه الأيام الثقافية عدة أنشطة، منها ندوة حول الهجرة والإعلام، وأمسية فنية لمجموعة ذو مينوريتي غلوب بقيادة الفنان الغاني روبن يموه أودوا، ومعرض للمنتوجات المحلية الإفريقية، وسباق خاص بالنساء الإفريقيات والمغربيات، فضلا عن حفل لتذوق الأطباق الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *