سياسة

اليهود المغاربة غاضبون من مقترح للبام ويشكون العماري إلى الملك

أثار مقترح قانون يعتزم حزب الأصالة والمعاصرة التقدم به أمام البرلمان ويقضي بسحب الجنسية المغربية من المغاربة المقيمين في القدس والمستوطنات الإسرائيلية، سخط وغضب عدد من اليهود المغاربة، حيث اعتبر سيمون سكيرا الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا، بأن قرار البام ستكون له “عواقب كارثية”.

وكتب سكيرا في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، ما مفاده، أن السياسيين المغاربة بدل أن ينشغلوا بمعاناة عدد من المغاربة الذي يتجمدون من البرد ويعانون من قلة الأكل والماء الصالح للشرب، وعدم توفرهم على الكهرباء وحطب التدفئة، ينشغلون بقضايا أخرى كحزب الأصالة والمعاصرة الذي يريد اقتراح قانون يحرم الإسرائيليين من أصول مغربية ممن يقيمون في القدس وما يسمى المستوطنات من الجنسية المغربية.

ومن جهة أخرى، حذرت يهودية مغربية تدعى “نيكول إلغريسي تير” على صفحتها أيضا، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، من المس باليهود المغاربة مؤكدة بأن قرار حزبه حول نزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة “يهدد بأن يحمل لك شيئا غير جيد”.

وأضافت أن قرار البام “يهدد بموجة هجرة يهودية ثانية، وهذا يهدد بإنتاج حكم مسبق كبير على هذا البلد الذي نحبه كثيرا”، مضيفة: “ركزوا جيدا…فبركة هذا البلد لها علاقة بـ 3000 سنة من حياة اليهود به..أكملت 700 سنة من التقويم اليهودي بهذا الطلب”، لتختم تدوينتها بقولها “لقد أعذر من أنذر”.

العضو السابق في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الواحد بورحيم، قال إنه تواصل مع “سيمو سكيرا” وأخبره بأنه سيجتمع بعدد من اليهود المغاربة المقيمين بالمغرب وسيخرجون بـ”بيان شديد اللهجة” ردا على قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وكشف بورحيم عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “اليهود المغاربة عبر العالم خاصة من فرنسا وكندا الولايات المتحدة الأمريكية يعتزمون إرسال شكاوي إلى الديوان الملكي للتنديد بخرجات حزب البام في شخص أمينه العام الذي طلب نزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة الذي يدافعون عن الوطن وقضاياه في كل المحافل الدولية”.

وأردف القيادي السابق بالبام، أن الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا “سيمون سكيرا”، “أكد لي بأنه يسود غليان داخل أوساط إخواننا اليهود بكل دول العالم وأنهم سيتصدون لزعيم البام بكل الوسائل”.

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، قد طرح خلال اللقاء الذي جمعه، الأسبوع الماضي، بالرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، خالد مشعل، مقترحا يهدف إلى نزع الجنسية عن المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *