https://al3omk.com/261950.html

الثلوج تقطع عددا من الطرق بدرعة تافيلالت.. وتعزل قرى وأقاليم الجهة

تسببت التساقطات الثلجية المهمة التي عرفتها مختلف مناطق المملكة، ابتداء من الساعات الأولى من أمس السبت، في انقطاع عدد من المحاور الطرقية والمسالك، بعد أن غمرتها الثلوج، حيث تسارع مصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك إلى إزالة الثلوج على الطرقات المقطوعات لتسهيل عملية المرور.

وقال الفاعل الجمعوي محمد احبابو، في تصريح لجريدة “العمق”، إن أغلب الطرق المؤدية إلى جماعات دائرة إملشيل مقطوعة بفعل التساقطات الثلجية التي عرفتها المنطقة، مشيرا إلى أن الطريق الجهوية رقم 706 الرابطة بني الريش واملشيل، مقطوعة بمنطقة “أزغاريس”.

وأضاف حبابو، أن الطريق الرابطة بين إملشيل وأغبالة في اتجاه بني ملال مقطوعة أيضا بمنطقة “باب نوايد”، نفس الشيء بالنسبة للطريق الرابطة بين إملشيل وتنغير على مستوى ” تاغورعيزت”، مضيفا أن السلطات لم تتحرك لحد الآن لفتح كل هذه المسالك.

وفي السياق ذاته، أكد مصطفى الحمداوي، المدير الجهوي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، بدرعة تافيلالت، أن عددا من المحاور الطرقية مقطوعة في وجه حركت المرور بسبب كثافة التساقطات الثلجية، مشيرا إلى أن الطريق الوطنية رقم 13 بين مكناس وميدلت مقطوعة.

وأوضح الحمداوي، في تصريح للجريدة، أن الثلوج قطعت الطريق رقم 317 بين إملشيل وأغبالة، والطريق رقم 703 بين أيت هاني وبوزمو، مضيفا أن الطريق بين الرباط وميدلت المارة من بولمان شبه مقطوعة، ويتم تغير المسار عبر كرسيف مرور بأوطاط الحاج وصولا إلى ميدلت.

وتابع المسؤول المذكور، أن الطريق بين تمحضيت وزايدة بإقليم ميدلت، مقطوعة، على طول 70 كيلومتر بسبب كثافة الثلوج التي غمرت الطريق، مؤكدا أن المديريات الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل استنفرت فرق إزاحة الثلوج من أجل فتح الطرقات في وجه حركة المرور.

وأردف أن الأشغال بالطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين مكناس وميدلت، متواصلة من أجل إعادة فتحها أمام المسافرين في حدود الساعة الرابعة عصرا، لافتا أن هناك إمكانية لغلقها في المساء إذا ما استمرت الثلوج في التساقط، مؤكدا أنه سيتم فتحها إذا كان الجو مستقرا.

عبد الإله عزمي، المدير الجهوي للنقل والتجهيز بتنغير، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن الثلوج أغلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم، 3 طرقات بإقليم تنغير، ويتعلق الأمر بالطريق الجهوية 704 الرابطة بين بومالن دادس وأمسمرير على مستوى منعرجات تصطرين.

وزاد عزمي أن الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين تنغير وبني ملال عبر إملشيل كانت مقطوعة أيضا، صباح اليوم، قبل أن تتدخل فرق إزاحة الثلوج الخاصة بالمديرية التي عملت على فتحها في وجه حركة السير، مضيفا إلى أن الأشغال مستمرة حاليا لفتح الطريق الإقليمية رقم 1517 الرابطة بين قلعة امكونة وأوزيغيمت.

ولا تزال الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، مقطوعة منذ الساعات الأولى من أمس السبت على مستوى جماعة “إغرم نوكدال” من جهة ورزازات، وجماعة “زرقطن” من جهة مراكش.

تعليقات الزوّار (0)