المغرب العميق، مجتمع

تطورات جديدة في قضية معتقلي “تمتتوشت” في أولى جلسات محاكمتهم

قررت المحكمة الابتدائية بورزازات، أمس الاثنين، تأجيل جلسة محاكمة 11 شخصا يتابعون على خلفية فض القوات العمومية لمعتصم “تمتتوشت” بسد “تودغى”، ضواحي تنغير، بينهم خمسة في حالة اعتقال، و6 ضمنهم إمرأة يتابعون في حالة سراح، إلى جلسة الاثنين 22 يناير الجاري.

واعتقل 11 شخصا، من ساكنة “تمتتوشت” المعتصمة بسد “تودغى” لأزيد من شهرين، الأربعاء الماضي، بعد أن تدخلت القوات العمومية التي سخرتها عمالة إقليم تنغير، وقامت بفض المعتصم.

وجرى وضع المعتقلين لثلاثة أيام رهن تدابير الحراسة النظرية بالمركز القضائي للدرك الملكي بتنغير، قبل أن تقرر النيابة العام بالمحكمة الابتدائية بورزازت متابعة 5 منهم في حالة اعتقال وإيداعهم السجن المحلي بورزازات، في حين يتابع 6 آخرين في حالة سراح.

ووجهت النيابة العامة للمتابعين الـ11 تهم “التجمهر المسلح واهانة موظفين وممارسة العنف في حقهم و العصيان والتسبب في توقيف أشغال بناء السد لمدة تقارب شهرين”.

وعلاقة بالموضوع، اعتقلت مصالح الدرك الملكي بتنغير الفاعل الجمعوي زايد تاقريوت، الذي ظهر في شريط فيديو يطالب فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ”التدخل لرفع الظلم الممارس على ساكنة تمتتوشت” التي تدخلت القوات العمومية لفض اعتصامها بورش مشروع سد “تودغى”.

وكانت عمالة إقليم تنغير قد أكدت في بلاغ لها، أنه “بعد رفض المحتجين لكل الإنذارات القانونية، تدخلت القوات العمومية في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية لتفريق المتجمهرين، حيث تم إيقاف 11 شخصا، ستتم إحالتهم على العدالة، ونقل شخص واحد تظاهر بالإغماء إلى المستشفى للتأكد من حالته الصحية”.

وأضافت في بلاغ لها تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن هذا التدخل يأتي “حماية للأمن والنظام العامين، وبما يقتضيه ذلك من تحقيق للمنفعة العامة”، مشيرة أن المعتصمين “رفضوا كل قنوات الحوار، مصرين على الاستمرار في عرقلة إنجاز المشروع بدون وجه حق، بالرغم من كون هذا المشروع هو مطلب إقليمي، نظرا لما تعرفه بعض مناطق الإقليم من جفاف وحاجة إلى الماء، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الفيضانات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *