المغرب العميق، مجتمع

قتيل و3 جرحى في انفجار لغم أرضي في منجم بجبل عوام قرب خنيفرة

علمت جريدة “العمق” من مصادر محلية، أن لغما أرضيا انفجر، صباح اليوم الجمعة، بمنجم “إغرم أوسار”، تابع لمناجم “جبل عوام”، قرب مدينة مريرت، بإقليم خنيفرة، مخلفا مقتل عامل وإصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن المنجم المذكور، شهد انفجار لغم أرضي في وجه أربعة عمال يشتغلون لحساب شركة “تويست” التي تستعمل المتفجرات بباطن الأرض، لافتة إلى كون هؤلاء العمال غير مختصين في الألغام الأرضية.

ونقل العمال الأربعة إلى مستشفى مكناس، والذين وصفت حالتهم بالخطيرة والحرجة، حيث توفي أحدهم بعد وصوله إلى المستشفى، فيما يخضع الباقون للعلاجات اللازمة، تضيف مصادرنا، والتي أكدت أن باقي العمال بالمنجم المذكور أضربوا عن العمل وعادوا إلى منازلهم بعد هذه الفاجعة.

وسبق أن سجلت حوادث مميتة في مناجم منطقة جبل عوام، آخرها سنة 2014 حيث توفي عاملان وأصيب 10 عمال بجروح خطيرة، في حادث بمنجم “إغرم أوسار” كما سبق لعمال تلك المناجم أن خاضوا إضرابات متكررة للمطالبة بتوفير شروط السلامة والتعويض عن ساعات العمل.

وتنتشر بجبل “عوام” عدة مناجم لاستخراج الرصاص والزنك والفضة والذهب، حيث يؤكد سكان المنطقة أن الشركات المستغلة لتلك المناجم منذ الاستعمار قد استنزفت الفرشة المائية وخربت الطبيعة دون أن تحقق أية تنمية حقيقية للساكنة التي تعاني التهميش والفقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *