سياسة

التحالف العربي يطلق عملية إنسانية شاملة في اليمن

أعلن وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الاثنين، عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن مبادرات عدة من بينها المساهمة ب 5ر1 مليار دولار لتمويل خطة الأمم المتحدة الإنسانية في هذا البلد.

وأشاروا خلال اجتماع عقدوه بالرياض، أنه سيتم خلال هذه العملية الانسانية فتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات الانسانية، وتجهيز 17 ممرا بريا آمنا من 6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات إلى المنظمات غير الحكومية التي تعمل داخل اليمن.

ووفق وثيقة وزعت على هامش هذا اللقاء، الذي شارك فيه المغرب بوفد ترأسه مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد فؤاد اخريف، فإن العملية الانسانية الجديدة تتضمن أيضا إيداع ملياري دولار في البنك المركزي اليمني، والعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية، وبرامج لتخفيض كلفة النقل، وتحسين البنية التحية للطرق، وإقامة جسر جوي لمدينة مأرب لإيصال المساعدات الانسانية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في كلمة في مستهل الاجتماع، إن الخطة الإغاثية الجديدة “ضخمة وشاملة” لدعم اليمن، محملا المليشيا الحوثية مسؤولية الدمار وتدهور الأوضاع الانسانية في اليمن.

وأشار الجبير إلى أن هذه العملية الانسانية “لن تقتصر على معالجة الاحتياجات الانسانية للمرحلة الحالية، بل تتضمن أيضا مشاريع لتطوير البنية التحية في اليمن بما يضمن زيادة القدرة الاستيعابية لاستقبال المساعدات جوا وبرا وبحرا”.

من جهته، قال المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد تركي المالكي إن التحالف يضع موارده العسكرية تحت تصرف هذه العملية الانسانية لحماية ممرات نقل الإمدادات جوا وبحرا وبرا بكل الامكانيات اللوجستية والتقنية للقوات المسلحة للدول الأعضاء.

وأضاف أن قوات التحالف تدعم هذه المبادرة الانسانية التي خطط لها “بشكل احترافي لضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى من يحتاجون إليها من الشعب اليمني للتخفيف من معاناتهم”.

يشار إلى أن الاجتماع ناقش السبل الكفيلة بدعم وتنسيق الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن، والاستجابة السريعة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *