مجتمع

سلطات تنغير “تمنع” جمعيات محو الأمية من التدريس بالمساجد

طالب قائد قيادة سوق خميس دادس، بإقليم تنغير، عددا من مؤطرات محو الأمية التابعات لجمعيات المجتمع المدني المهتمة بمجال محاربة الأمية، بقلعة امكونة، بالتوقف عن التدريس بالمساجد، بحسب ما أكده مصدر لجريدة “العمق”.

وأوضح المصدر ذاته، أن السلطة المحلية وجهت استدعاءات شفوية عن طريق أعوان السلطة، للعشرات من مؤطرات محو الأمية من أجل الحضور إلى مقر القيادة المذكورة، صباح اليوم الأربعاء، حيث تمت مطالبتهن بالتوقف عن التدريس بمساجد عدة دواوير تابعة لنفوذ القيادة.

وأضاف المصدر ذاته، أن القائد أخبر مؤطرات محو الأمية والمشرفين عليهن، بأنه توصل بمراسلة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بخصوص منع المؤطرات غير التابعات للوزارة من التدريس بالمساجد.

من جهة أخرى، قال مصدر من عمالة تنغير طلب عدم الكشف عن هويته، إن السلطات الإقليمية توصلت بمذكرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فحواها عدم السماح لمؤطرات محو الأمية التابعات للجمعيات بالتدريس في المساجد.

وبالمقابل، أكد أحد المشرفين على أقسام محاربة الأمية التابعة للجمعيات النشيطة في هذا الشأن، أن هناك أزيد من 300 مؤطرة بالمنطقة، يتخذن غرفا مرتبطة بالمساجد كحجرات للتدريس، مشيرا إلى أن التدريس بالمساجد لا يؤثر على سير عمل المساجد، وأن المؤطرات لا يدرسن في أمكنة الصلاة حتى تقوم السلطات بمنعهن.

وقال المتحدث ذاته، إن على السلطات أن تقوم أيضا بمنع المؤطرات المشتغلات لحساب وزارة الأوقاف من التدريس داخل المساجد، أو أن تقوم الوزارة بإدماج كل المؤطرات وتدفع أجورهن، بدلا من حرمانهن من التدريس بالمساجد، مشيرا إلى أن كل المؤطرات اللواتي تم استدعاؤهن سيواصلن التدريس بالمساجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *