أخبار الساعة

وزير البيئة الفنلندي يعبر عن رغبته في تطوير التعاون مع المغرب في التصحر

عبر وزير البيئة والطاقة والإسكان الفنلندي كيمو تييليكاينن عن رغبته في تطوير التعاون مع المغرب في مجال محاربة التصحر .

 

وقال خلال لقاء مع المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي أمس الأربعاء إن بلاده مستعدة لوضع خبرتها في المجال الغابوي رهن إشارة المغرب وخصوصا في مجال إعادة التشجير في المناطق الجافة.

 

وأبرز في هذا الصدد التقدم الذي حققته فنلندا في مجال المراقبة الغابوية موضحا أهمية الموارد الغابوية كأداة رئيسية لمواجهة التغيرات المناخية.

 

وعبر الوزيرالفنلندي عن ارتياحه أيضا للسياسة المغربية في مواجهة تأثيرات التغير المناخي وكذا للأدوات التي تم إرساؤها للتعاطي مع حرائق الغابات وتعرية التربة والتصحر.

 

من جهته أبرز  الحافي مستوى التعاون مع فنلندا والذي تجسد بالخصوص في مذكرة التفاهم التي تمتد على مدى ثلاث سنوات والمتعلقة بالتنمية المستدامة للغابات مضيفا أن تبادل الخبرات هذا سيثمر عن بلورة مشروع يتناول الجوانب المرتبطة بجمع ومعالجة البذور الغابوية وإنتاج النباتات وإحداث بنك للجينات.

 

ومن محاور هذا التعاون أيضا ، حسب المندوب السامي، وضع مخطط للتكيف لمواجهة بعض التحديات ومنها على الخصوص حرائق الغابات وانجرافات التربة مشددا على أهمية تحديث سلسلة تحويل الخشب وتثمين نفايات مصانع تقطيع الخشب .

 

ويوجد الوزير الفنلندي بالمغرب في زيارة عمل على رأس وفد هام يضم 19 من ممثلي المقاولات التي تنشط في مجال المياه، وتدبير النفايات، والطاقة، والتكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *