أخبار الساعة، مجتمع

الصحفية بوطيب تنال الدكتوراه بموضوع “المغرب في الصحافة الاسبانية”

نالت الصحفية المغربية بالقناة الأولى حورية بوطيب، نهاية الأسبوع الماضي، شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط، في موضوع” العلاقات المغربية الاسبانية من خلال الصحافة الاسبانية”.

وقالت بوطيب التي تشتغل بالقسم الإسباني بالقناة الأولى، في تصريح لجريدة “العمق” إن رسالة الدكتوراه التي حملت عنوان:” العلاقات المغربية الاسبانية من خلال الخطاب الصحفي الاسباني “، سلطت الضوء على كيفية تناول الصحافة الاسبانية للملفات الكبرى العالقة بين الرباط و مدريد والتي لطالما شكلت محور نقاشات و خلافات دائمة بين الحكومتين ، كما هو الشأن بالنسبة لملف الصحراء المغربية، سبتة و مليلية، الهجرة و الصيد البحري.

وأضافت الإعلامية أنها اعتمدت على تحليل معمق لمضمون أزيد من 5600 مقال صحفي صادر بالجريدتين الأكثر مبيعا في اسبانيا : الباييس و الموندو خلال الفترة ما بين سنة 2004 و2014.

وأوضحت بوطيب أنه من خلال هذا التحليل تعرفت على نوعية الخطاب الذي يسوقه الصحفيون الاسبان عن المغرب والمغاربة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بخطاب سلبي في مجمله، بعيدا جدا عن الحياد والموضوعية التي تفرضها اخلاقيات المهنة.

وأكدت أن معالجة غالبية المواضيع تكون على أساس خلفية سياسية تخدم اكثر من اجندة.

وتابعت الصحفية المغربية، أنه “انطلاقا من هذه الاطروحة، خلصنا الى أن الصحافة الاسبانية تعالج ملف الصحراء المغربية على أساس أن المغرب بلد محتل لأرض يعاني سكانها الويلات على يد السلطات المغربية.”

وبالنسبة لملف سبتة و مليلية، قالت بوطيب إن المغرب حسب الصحافة الاسبانية بلد مصدر للمهاجرين الافارقة ومنتج للخلايا الارهابية؛ في حين أن المهاجر المغربي المستقر بالديار الاسبانية فهو محط شكوك، وجب الحذر منه، مشيرة إلى أن هذه الصحافة تفننت في تغطية جميع الجرائم التي يكون المغربي فيها أحد عناصرها.

وأشارت بوطيب إلى أن الملف الوحيد الذي لم تجرؤ الصحافة الاسبانية المساس بحرمته هو ملف الصيد البحري، لأن مجموعة من المدن الاسبانية بمنطقة الاندلس و جزر الكناري تعيش ساكنتها على الصيد بالمياه المغربية.

ووصفت الصحفية تغطيات الصحافة الاسبانية للمواضيع التي تهم المغرب بأنها غير متوازنة وموضوعية، مشيرة إلى أن ذلك يفرض على المغاربة الناطقين بالاسبانية والصحفيين العمل وفق مخطط إعلامي واضح المعالم لتغيير الكليشهات النمطية والصورة السلبية التي يسوقها الاسبان عن المغرب والمغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *