أخبار الساعة

جامعة ابن زهر تنخرط في دينامية مشروع التسريع الصناعي بأكادير

انخرطت جامعة ابن زهر في دينامية مشروع التسريع الصناعي بمشروع تم تصوره في إطار تشاركي مع جهة سوس ماسة ومع الشريكين الأساسين اللذين هما وزارة التجارة الرقمية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ويهم المشروع أساسا العمل على خلق فضاء مشترك يكون رافعة لخلق محيط ناجع للبحث والتنمية والابتكار.

ويندرج مشروع خلق حاضرة للابتكار Cité de l’Innovation حسب عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر ضمن البرنامج الوطني “حواضر الابتكار” الذي يعتبر مكونا من المكونات الأساس ضمن الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تم اعتمادها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

ويهدف هذا البرنامج إلى خلق منصة مجمعة لمراكز البحث والتنمية والمقاولة والحاضنة ومستنبت للمقاولة المبتكرة والخدمات المشتركة.ويتميز هذا المشروع بوجه خاص بانخراط جامعة ابن زهر وجهة سوس ماسة، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وولاية جهة سوس ماسة.

ويصل الغلاف المالي المخصص للمشروع إلى 45 مليون درهم تخصص لتهيئة حاضرة الابتكار وتجهيزها برحاب الجامعة في فضاء يصل إلى حوالي 5000 م.م. وستحتضن الحاضرة بنية يقظة ووقاية تعتمد البحث القائم على بلورة الحلول المرتكزة على الابتكار للإجابة على الإشكاليات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة والتطور التكنولوجي.

وتتحدد الأهداف المرسومة للمشروع في: العمل على اقتسام المعارف ونقلها بين الجنوب والشمال ومع دول الجنوب؛ احتضان منصة إفريقية للبحث والتنمية؛ تموقع الجامعة والجهة في علاقة بانفتاح المغرب على الدول الإفريقية؛ تشجيع التعاون اللاممركز والدبلوماسية العلمية؛ تشجيع البحث والتنمية والابتكار ونقل التكنولوجيا الى المقاولة؛ تشجيع خلق المقاولة المبتكرة ومواكبتها من خلال تثمين البحث والاحتضان؛ تقليص الهوة بين الجامعة والمقاولة من خلال بلورة عقود البحث والخدمات؛ بلورة مشاريع بحث على الصعيد الجهة.

ولهذه الغاية، ستضم حاضرة الابتكار مختبرات للبحث والابتكار التكنولوجي وفضاءات مختلطة ومقرات مخصصة لاحتضان المقاولة وتجميع مجهودات التي تقوم بها هيئات البحث وفرقه.

يذكر أن اتفاقية إحداث مدينة الابتكار Cité de l’Innovation بجامعة ابن زهر بجهة سوس ماسة.تدخل ضمن اتفاقيات الاستثمار والتصنيع بالجهة التي وُقعت أمام أنظار الملك محمد السادس بمدينة أكادير يوم الأحد 28 يناير 2018، والتي يرتقب أن تحول عاصمة سوس إلى قطب صناعي هام بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *