مجتمع

وزارة الصحة تتحرك بعد ارتفاع حالات الاختناق بالغاز بأزيلال

دعت وزارة الصحة ساكنة إقليم أزيلال إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تفادي الاختناق بغاز أحادي أوكسيد الكربون (الكانون أو المجمر) وكذا غاز التدفئة ( غاز البوطان)، بعد ارتفاع حالات الاختناق المسجلة في صفوف الساكنة خلال شهر يناير الماضي.

وبالرغم من التدخل السريع لإنقاذ عدد من الحالات التي أصيبت بالاختناق بغاز أوكسيد الكربون، من طرف عناصر الوقاية المدنية، لنقلها إلى المستشفى الإقليمي لأزيلال لتلقي العلاجات الأساسية، فإن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بأزيلال، تدعو في بلاغ لها، كافة المواطنات والمواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة في هذا الإطار، عبر حملة تحسيسية وتوعية واسعة للوقاية من هذه الطوارئ والحالات المفاجئة.

وأوضح بلاغ مندوبية الصحة بأزيلال الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أنه لتفادي وقوع المزيد من الضحايا، وجب الالتزام بعدد من التدابير الوقائية، منها تجديد استعمال موقد الفحم ( الكانون أو المجمر) في الأماكن المغلقة، خاصة غرف النوم، إذ يعد من المولدات الأساسية لأحادي أوكسيد الكربون (CO).

ودعت كذلك إلى صيانة أجهزة التسخين والتدفئة بصفة دورية ( سخان الماء الغازي، جهاز الطهي، صمام الأمان، أنبوب الغاز…)، وتجنب تركيب سخان الماء الغازي بالحمام أو المطبخ أو أي مكان لا تتوفر فيه التهوية.

ومن هذه التدابير أيضا التي أوردها البلاغ ذاته، الابتعاد عن اقتناء وسائل التدفئة التي لا تتوفر على معايير الجودة والسلامة ( سخان ماء، جهاز الطهي…)، وإغلاق قارورة الغاز بعد كل استعمال.

كما أشارت وزارة الصحة، في البلاغ ذاته، إلى ضرورة الإبقاء على التهوية الطبيعية للمرافق المنزلية، باعتبارها وسيلة الوقاية المثلى من تسريب الغاز أو انبعاث أحادي أوكسيد الكربون، والعمل كذلك على فحص الخرطوم المطاطي الواصل للغاز الى الفرن مع استبداله كل مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *