مجتمع

إدانة لاعتقال 7 متضررين من نتائج التعاقد ومطالب بالإفراج عنهم

طالبت هيئات سياسية وحقوقية ونقابية بمدينة شفشاون، بإطلاق سراح سبعة شبان تم اعتقالهم خلال اعتصامهم داخل مقر المديرية الإقليمية للتعليم بشفشاون احتجاجا على الخروقات والتجاوزات التي شابت النتائج النهائية لمباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين، مع “حفظ الشكاية الكيدية المقدمة من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية”.

وأوضح بلاغ للهيئات المذكورة تتوفر جريدة “العمق”، أنه “تم اللجوء إلى الإقصاء المتعمد لمجموعة من الشباب المشهود لهم بالكفاءة المهنية على خلفية انتماءاتهم السياسية والنقابية ونشاطهم الحقوقي، وبعد جولات من الحوار مع المدير الإقليمي لوزارة التربية تمت بحضور باشا المدينة تشبث خلالها الشباب بحقهم في الاطلاع على محاضر المداولات المتعلقة بالمباراة”.

إقرأ أيضا: السلطات تفض اعتصاما لـ7 أشخاص اقتحموا مندوبية التعليم بالشاون

وأضاف أنه “في الوقت الذي وعد فيه المدير المتضررين بالرد كتابة على الطعون المقدمة من طرفهم في غضون أسبوع، وهي المدة التي رفضها المحتجون لان السقف الزمني المقترح يتجاوز آخر أجل للتسجيل بمركز التكوين. وضد مجريات الحوار عمد المدير الإقليمي إلى تقديم شكاية رسمية للأجهزة الأمنية يتهم فيها المعتصمين باقتحام مقر المديرية .الأمر الذي ترتب عنه اعتقال سبعة من الشباب المعتصمين حوالي الساعة الثامنة وأربعين دقيقة لعرضهم على القضاء”.

وعبرت الهيئات عن “شجبها وتنديدها بالبلاغ المتسرع واللامسؤول الصادر عن وزارة التربية الوطنية باعتباره بلاغا يمس استقلالية القضاء وتدخلا سافرا في عمل النيابة العامة “، مطالبة بـ”فتح تحقيق نزيه ومستقل في الموضوع.واتخاذ كافة الإجراءات القانونية واللازمة في حق المدير الإقليمي الذي قدم معطيات مغلوطة ترتب عنها المس بحرية الشباب المعتصم”.

وأكدت “على الحق في الاحتجاج الذي يضمنه الدستور المغربي وتكفله المواثيق الدولية التي وقع عليها المغرب، ورفضها للأساليب البائدة والإقصاء الممنهج للشباب ومعاقبتهم على خلفية انتمائهم السياسي أو نشاطهم الحقوقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *