مجتمع

مجلس التعليم يسطر توصيات لتغيير الواقع الحالي للتعليم الأولي بالمغرب

سطر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مجموعة من التوصيات لتغيير الواقع الحالي للتعليم الأولي بالمغرب،عبر تعميم تعليم إلزامي متدرج ومجاني وذي جودة.

التوصيات التي قدم أبرز توجهاتها عزيز قيشوح عضو المجلس الأعلى للتعليم، صباح اليوم الثلاثاء، على هامش لقاء خصص لتقديم الرأي الذي أصدره المجلس حول “التعليم الأولي أساس بناء المدرسة المغربية الجديدة”، ترتكز، على “إلزام الدولة والأسر بقوة القانون، بولوج كافة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 4 إلى حدود استيفاء 5 سنوات للتعليم الاولي، لمؤسسات تربوية عصرية”.

كما دعت التوصيات، إلى ضرورة “ضمان تكافئ فرص ولوج مؤسسات التعليم الأولي من قبل كافة الأطفال دون أي تمييز، مع مراعاة حاجاتهم وخصوصياتهم وتحقيق الإنصاف بين جميع الجهات والمناطق”، مع “تعميم التعليم الأولي على 56،20 في المائة من الأطفال غير المستفيدين منه، والمراجعة الشاملة للمناهج والبرامج المتبعة في تربية 43،80 في المائة من الأطفال المستفيدين”.

ومن بين التوصيات التي ركز عليها المجلس أيضا، “تأطير أدوار الأسر في كافة الأنشطة المتعلقة بالتعليم الأولي، مع وضع نظام للتكوين الفاعلين التربويين في مجال التعليم الأولي قائم على النظور التربوي المجدد، واستثمار المكتسبات  اللغوية والثقافية الأولية للطفل، وإدراج اللغتين العربية والفرنسية مع التركيز على التواصل الشفهي انسجاما مع طبيعة هذا التطور التربوي”.

ودعا المجلس في توصياته، إلى ضرورة “إعادة تأهيل المؤسسات التربوية الحالية، بمختلف مكوناتها لجعلها تستجيب للمعايير المعمول بها في المنظور التربوي المجدد”، مؤكدا على أن “تمويل التعليم الأولي من مسؤولية الدولة وتخصص له نسبة مئوية كافية من الميزانية العامة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *