مجتمع

الأطباء يلتقون وزير الصحة الجديد.. ويستعدون للخروج إلى الشارع

التقى وزير الصحة أنس الدكالي أمس الأربعاء، بالمكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع وذلك على خلفية الوقفات والمسيرات الاحتجاجية، التي يخوضها الأطباء منذ شهور، أمام ما وصفوه “استمرار الوضعِ الصحي المتَأزِّمِ والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية”.

وأشار بلاغ للنقابة، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن اللقاء الأولي الذي جاء بطلب من وزير الصحة،  يأتي “تزامنا مع الاستعدادات المتواصلة للمسيرة الوطنية المزمع تنظيمها يوم العاشر من فبراير الجاري، والتي تدخل في إطار البرنامج النضالي المسطر من طرف هياكل النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشراكة مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، ومشاركة اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين و المقيمين في تجسيد حقيقي لوحدة الجسم الطبي في ارقى تجلياتها.”

ولفت البلاغ، إلى أن اللقاء، عرف “تفاعلا إيجابيا و حوارا جادا و صريحا، عرض خلاله المكتب الوطني وبأدق التفاصيل التقنية تذكيرا بسيرورة الملف المطلبي منذ سنوات، و التعثر الذي صاحب تفعيل اتفاق 2015 وما خلفه من احتقان، وكذا النقاط الأساسية للملف المطلبي و على رأسها أولوية الأولويات بتخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كحق مشروع، إضافة إلى الشروط العلمية والطبية لعلاج مرتفقي المؤسسات الصحية العمومية والظروف الكارثية للممارسة الطبية وكذا إعادة الاعتبار إلى دور الطبيب والصيدلي وجراح الأسنان المغربي بالمجتمع و الابتعاد عن التصريحات المشككة في مواطنته”.

كما تطرق النقاش، يضيف البلاغ، إلى “نقاط أخرى أساسية من قبيل درجتين بعد خارج الإطار و الزيادة في مناصب الإقامة والداخلية وتحسين ظروف التكوين الأساسي والمستمر، وإشكالية مؤسسة الأعمال الاجتماعية والحيف الحاصل في حق الأطباء العامين بمنعهم من اجتياز مباريات التخصص ومباريات المدرسة الوطنية للصحة”.

وفي هذا الإطار أكد العلوي المنتظر، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، على أن “الأطباء سيستمرون في النضال، ولن يتراجعوا عن ذلك ويأملون في أن تتحقق نتائج ملموسة”.

ووصف العلوي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن اللقاء الذي جمعهم بوزير الصحة كان به تفاعل إيجابي بين الطرفين وكانت مناسبة لطرح الملف المطلبي للأطباء من جديد”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن المشاروات مع القطاعات العنية بالملف المطلبي ستبدأ”، مشددا على أن الوقفة التي ستنظم السبت المقبل كانت حلقة في مسلسل نضالي بدء منذ الدخول الاجتماعي الماضي وهي ليست موجهة ضد شخص معين بل ضد المنظومة الصحية وتردي الاضاع فيها”.

يذكر أن الأطباء، يعتزمون “تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط يوم السبت 10 فبراير ابتداء من الساعة 10 إلى 11 صباحا، متبوعةً بمسيـرة وطنية في اتجاه مقر البرلمان، ابتداء من الساعة الحادية عشرة تحت شعار˸ مسيـــــــرة الكرامـة والمٌواطنة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *