مجتمع

اعتقال طالب جديد على خلفية أحداث 19 ماي بالحي الجامعي بمراكش

اعتقلت مصالح الأمن بالدائرة الأمنية الرابعة بمراكش، صباح اليوم الاثنين، طالبا جامعيا وذلك بمقتضى مذكرة بحث صادرة في حقه على خلفية أحداث 19 ماي الدامية التي شهدها الحي الجامعي بمراكش عام 2016.

وقال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، إنه “تم اعتقال الطالب محمد بناصر عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، والناشط السياسي بناءا على محاضر إستنادية تعود أحداث 19 ماي 2016 التي عرفتها جامعة القاضي عياض بمراكش”.

وأوضح بلاغ للجمعية المذكورة تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن “احتجاجات الطلبة ليوم 19 ماي 2016 كانت من أجل المطالبة بصرف المنحة الدراسية، وقد عرفت اعتقالات شملت 13 طالبا ضمنهم طالبة، وقد تبعتها عدة اعتقالات بناءا على محاضر إستنادية، قضت المحكمة في بعضها بالبراءة”.

واعتبر فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على “اعتقالهم يدخل في خانة الاعتقال التعسفي، وإجهازا على حرية التعبير والحق في التظاهر خاصة أن احتجاجات الطلبة اتسمت بالسلمية وأن مطالبهم عادلة ومشروعة”.

كما سبق للفرع أن طالب النيابة العامة بإعادة النظر في المحاضر الاستنادية خاصة أن المصرحين بها نفوها جملة وتفصيلا، يضيف البلاغ ذاته، والذي طالب كذلك بـ”إطلاق سراح الطالب محمد بناصر، ومراجعة كل المحاضر الاستنادية المتعلقة بأحداث 19 ماي 2016″.

وكان محيط الحي الجامعي، قد شهد الخميس 19 ماي 2016، مواجهات عنيفة بين الطلبة وقوات الأمن والتي استعملت فيها الحجارة وقنينات الغاز، أسفرت عن إصابة أزيد من عشرة عناصر في صفوف الأمن.

ويتابع على خلفية هذه الأحداث ثلاثة عشر طالبا بينهم طالبة بتهم جنائية من أجل الضرب والجرح، إضرام النار، وإهانة موظفين عموميين، وتتراوح أعمارهم بين 20 و 31 عاما، ويتعلق الأمر بطالبة مزدادة بالخميسات، ثلاثة طلبة يتحدرون من زاكورة، طالبين من القليعة، وآخرون من تفلت، أيت اورير بالحوز، وقلعة السراغنة، والعيون، وكلميم وطالب من مراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *