آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

المغرب يشرع في ترويج ملف المونديال ويحاول إقناع الدول الأوروبية

شرع المغرب في ترويج ملفه لاستفاضة كأس العالم لسنة 2026، اليوم الإثنين، بعدما حضر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ورئيس لجنة المساندة لملف ترشح المغرب، اجتماعات الدورة الثانية والأربعين للجمعية العمومية للاتحاد الأوربي لكرة القدم، المنعقدة في عاصمة سلوفاكيا براتيسلافا، والتقى برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو.

وأوضح بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن لقجع كان مرفوقا بكل من نوال المتوكل، عضو المكتب المديري للجامعة، وسفراء المملكة المغربية، أعضاء لجنة المساندة للملف المغربي، كريمة بن يعيش، وعبد القادر الأشهب وعبد الرحيم القدميري، مشيرا إلى أن هذا اللقاء شكل “فرصة للتعريف بالملف المغربي”.

اقرأ أيضا: بلاتير يعلن دعمه للملف المغربي لاحتضان مونديال 2026

وأوضحت الجامعة أن “اللقاءات التي عقدها رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالمسؤولين الدوليين، كانت مثمرة، حيث وضعهم في صورة الوضع المتميز للملف المغربي، والأسس التي ينبني عليها”، وفق البلاغ ذاته.

وتراهن اللجنة المغربية للترويج للملف المغربي، على دعم أبرز الدول الأوربية والإفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية، حيث سبق لأحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، التأكيد على أن إفريقيا ستدعم الملف المغربي، وأن الاتحاد القاري مستعد للانخراط في صف المغرب، من أجل مساعدته على تنظيم “المونديال” للمرة الأولى في تاريخه وللمرة الثانية في تاريخ القارة السمراء، بعد احتضان جنوب إفريقيا لنسخة سنة 2010.

اقرأ أيضا: العلمي: ملف ترشيح المغرب لمونديال 2026 سيكون في مستوى عال جدا

وسيتم الإعلان رسميا عن اسم الدولة المضيفة لكأس العالم 2026 يوم 13 يونيو المقبل، بعد تغيير نمط التصويت، حيث أصبحت الدول الأعضاء الـ211 في “الفيفا”، هي من تتخذ القرار بدلا من المكتب التنفيذي، وسيكون المغرب بحاجة إلى 104 أصوات على الأقل من أجل ضمان استضافة الحدث الكروي العالمي، بينما تشكل القارة السمراء 54 صوتا لوحدها.

ومن المرتقب أن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بزيارة تفتيشية رسمية إلى المغرب، في إطار إجراءات متابعة ملفات الترشح لتنظيم التظاهرة العالمية، خلال شهر أبريل 2018.

اقرأ أيضا: الجماعات المرشحة لاستضافة المونديال تصادق على هذا البروتوكول

جدير بالذكر، أن الأيام الأخيرة، شهدت جدلا حادا حول انحياز “فيفا” للملف الأمريكي المشترك (أمريكا، كندا والمكسيك)، بعد أن سمح له بالترويج أمام مجموعة دول “كوسافا”، في وقت كان قد مُنع المغرب من الترويج لملفه أمام مؤتمر “الكاف” على هامش بطولة “الشان 2018” التي أقيمت مؤخرا بالمغرب، في حين أعلن الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جوزيف بلاتر، عن دعمه للملف المغربي في مواجهة الملف الثلاثي للولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *