أخبار الساعة

انطلاق أشغال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب بمشاركة المغرب

انطلقت اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، أشغال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب، ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، وفد يترأسه وزير الصحة أنس الدكالي.

ويناقش هذا اللقاء، عدة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال من بينها التجارب الناجحة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي، وشعار اليوم العربي للصحة لعام 2018 وتوحيد التشريعات الصحية في الدول العربية، وتنظيم المؤتمر العربي الحادي عشر لخدمات نقل الدم، ودور “الصحة الإلكترونية” وأهميتها في تطوير منظومة الرعاية الصحية في الوطن العربي.

ويبحث الاجتماع، أيضا مواضيع أخرى تتعلق بدور التمريض والقبالة في الدول العربية وتقديم الدعم الصحي لليمن و الصومال ودعم حقوق الأشخاص المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية، ومقترح الاحتفال السنوي بيوم الطبيب العربي، وكذلك طلب صندوق الأمم المتحدة للسكان الحصول على صفة مراقب في أعمال مجلس وزراء الصحة العرب. ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء، إلى تكثيف الجهود العربية وتقديم الدعم اللازم لتحسين الأحوال الصحية والتخفيف من الآثار الناجمة عن الصراعات الداخلية والنزاعات المسلحة في بعض الدول العربية كسوريا واليمن والصومال.

وأكد أبو الغيط، أن الصراعات والنزاعات التي تواجه المجتمعات العربية “تستدعي حشد جهود كبيرة لمواكبتها واستيعاب تبعاتها الخطيرة على حياة المواطن ومعالجة الآثار الإنسانية التي تصاحبها”، داعيا مجلس وزراء الصحة العرب إلى تعزيز جهوده لتعبئة الدعم اللازم للمتضررين جراء هذه الأزمات واحتواء الآثار الصحية والإنسانية الناجمة عنها وذلك بالرغم من صعوبة الموقف وجسامة هذه التحديات.

وشدد الأمين العام على أهمية متابعة تنفيذ وتحديث واستكمال الاستراتيجيات الصحية العربية التي أقرها مجلس وزراء الصحة العرب، كالاستراتيجية العربية لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة، والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة، والاستراتيجية العربية لحماية حقوق اللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *