https://al3omk.com/276123.html

معنى أن تكون مغربيا

معنى أن تكون مغربيا :أن تقضي سنوات دراسية داخل حجرة مهترئة بلا نوافذ و،بطاوﻵت مهشمة عن أخرها ،دون أن تعلم أن ما درسته رغم هذا العذاب السيزيفي، أنك لم تتعلم شيئا ،فالشارع هو أكبر مدرسة سيمرغ وجهك كما فعل مع الكثيرين منهم،ستنسى كل شيء درسته ستنسى قواعد الدرس اللغوي ،بسهولة سترفع مرة واحدة وستنصب كثيرا .

معني أن تكون مغربيا : هو أن تحلم تحت سكة واقعك المرير،تحلم كما يحلم أطفال المداشر،والقرى البعيدة التي ﻵ تظهر على خريطة الوطن،تحلم فقط بأبسط اﻷشياء حطب ورغيف مبتل ،يسد رمقهم .هم، أنا وأنت ونحن، المساكين الذين لم نولد في مصحة خاصة ،ولم نتلقى العناية كالباقي ،ولدنا داخل حبة الوطن نكبر بﻵ أسمدة وﻵ مبيدات .

معنى ان تكون مغربيا:أن تحلم بالهجرة إلى الهناك ،أرض الرخاء والعيش الكريم وتحاول الخروج من هذه البقعة الكريمة بجميع الوسائل . أن تكون مغربيا قحا :هو أن تتعود على اﻹنتظار،وتواظب على تناول اﻷقراص المهدئة ،عليك أن تنتظر الحافلة ،القطار ،الطاكسي ،موظف المقاطعة ،مرحاض عمومي ،بمعنى تسلح بالصبر .

معنى أن تكون مغربيا :توقع دائما أن تكون ضحية لخطأ طبي ،توقع أيضا أن يرمى بك بزلة قلم في بﻵد ليست بﻵدك ،في بيئة ليست لك ،ستشن الحرب عليك كالعدو ،توقع أن ﻵ تجد يوما سيارة إسعاف لنقل أخيك المصاب ، توقع دائما أي شيء تتوقعه ..

أن تكون مغربيا :بصريح العبارة قد تصير ضحية لخطاب اﻹعﻵم ،وللوصلات اﻹشهارية ، ولﻷفﻵم المدبلجة الغثة ،ولفقرات شاهد قبل الحذف . أن تكون مغربيا :أن تستمع للمحطات اﻹذاعية بﻵ جديد يذكر ،سوى برامج أغلبها يتحدث عن التداوي من سرعة القذف ،والثقاف واﻷمراض الجنسية .

معني أن تكون مغربيا :أن تطالبك دار نشر بأداء ثمن مضاعف لكتابك ،بدعوى أنك مبتدئ ،وإن امتنعت عن ذلك ستردد :ضع تحت وسادتك .
أن تكون مغربيا يعني أن تتسلح بمعارفك من أجل قضاء أغراضك الخاصة..

معنى أن تكون مغربيا يعني أن تواظب على تناول حبوب مهدئة للغضب ..
معنى ان تكون مغربيا يعني أن تستيقظ وتنام على حلم الهجرة إلى بلدان الحقوق
معنى أن تكون مغربيا يعني أن تحجم عن صب الماء الساخن في “القرقارة ” خوفا من مس جنون .
معنى أن تكون مغربيا يعني أن تكون ذو الوجهين مرة تتقن دور السياسي في بكاءه مثل التماسيح ومرة تتقن دور المواطن المظلوم .
معنى أن تكون مغربيا يعني أن تخلط بين كل شيء بمعنى تصلي بقميص رونالدو وتنام بلباس العمل وتتجول بلباس البحر ..
معنى أن تكون مغربيا عليك أن تعلم:أن ،مليون منك أيها الواقف هنا ،أنت الرائح والغادي،الذي تنتظر الحافلة ،مليون منك أنت الذي ترتشف قهوى باردة ،مليون منك يجمع شتاته ويشد أزاره باحكام ،مليون أو أكثر منك أيها المقهور الصابر ،المغبون الذي يلتحف الماسي كل صباح ،مليون منك ألان تآكل لتنام،تجلس ثم تقف،تنتظر مرور قطار السابعة صباحا.

مليون مثلك أيها العامل الذي يستيقظ كل صباح من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساءا،مليون مثلك أنت كخبر عاجل مر بسرعة على شاشة تلفاز ،مليون أو أكثر ألان يمرون ،يقفون،،يصمتون ،ينادون،يسقطون،يستسلمون،يسكرون ،يصلون فردا وجماعة،يمشون على الشوك ،يأكلون ،يشربون مثنى وثلاث،مليون منك يترجلون،يحاولون مرة ويسقطون عدة مرات ،يكسرون ،يضمون بعضهم البعض،يجلسون فوق الهضاب ،يركبون السيارات القديمة من نوع كات كات ،يتظللون تحت أشجار الزيتون،مليون منك أنت مرابطون على الحدود ،مليون منك أو أكثر يرسمون،يضغطون على الزناد،يحملون الأثقال،نعم مليون منك أنت نعم ،يسقطون بمعدل ثلاث مئة وأربعة وستون مرة وينجحون مرة واحدة في السنة.

معنى أن تكون مغربيا : يعني أن مليون منك أنت بعيدون ،قريبون ،متزوجون،يقرئون ،يكتبون،يتفرجون،يلعبون ،يتنزهون،يضحكون،يحزنون،يعملون أو بدون عمل ،مليون منك أنت يجدفون،يضربون بقوة،ينهارون ،يرسلون رسائل باردة،مليون أو أكثر يقتلون ،يموتون بغثة،أو بسكتة قلبية مليون ينتحرون ،ألان من اعلي بناية في المدينة ،مليون منك أنت تحمل المناجل،تقطع الطريق السريع ببطىء،تملئ بنادق الصيد ،توضب دفتر الأناشيد استعدادا للسنة الدراسية الجديدة.

مليون ألان تتوضأ ،ترتل القران ،تركب الجمال،تشتم ،ترفض،تنقض وتضيف ،تنتعل،مليون أو أكثر تختفي من هذا العالم ،تستعد ،تنقض،تتحرك،تشرب عصير التمر،مليون أو ما يزيد ينخفضون ،يسمعون لشعر درويش،يتصفحون الماسي،يحضرون الأعراس ،يزغردون،يرشون ماء الورد فوق القبور،مليون منك يعدون حتى المئة ،ينامون،يمارسون الجنس،يدخلون المحاكم،مخافر الشرطة،يترجلون من مقاعدهم ،يتغوطون،يبلون،ضائعون ،حائرون ،يصلون صلاة الغائب،يحرقون أوراقهم الثبوتية،يطالبون باللجوء،مليون أو أكثر يفعلون نفس الشيء ألان،يحتفلون ،بالسقوط من اعلي الدرج ،يكحون اليوم كله،بريئون ،مصابون بإمراض العصر .

مليون منك ألان لم يتبقى لهم إلا دقائق في الحياة ،مليون تخرج وتدخل ،تحلق في السماء،تسمي الله،مليون منك تنكره،مليون أو يزيد عن ذلك ،ترتشف كاس شاي حار ،ماء ،عصير ،مليون او أكثر يموتون في هذه الدقيقة بحادثة سير ،انقلاب درجة نارية ،عثرة حصان،خطى غير مستقيمة،ضباب كثيف،ضربة خطا،رماد على العيون،مليون أو أكثر يجلسون في المساجد،الكنائس،مستوصف الدولة،طاحونة القرية ،شجرة الطلح ،الجسر المطل على نهر المسيسيبي،قرب المنازل،على ضفاف واد درعة ،مليون وما يزيد عن ذلك ينتفضون،يعربدون،يصلون ،قبل ،بعد ،مع او ضد ،يحملون الأخبار الحزينة ،يشمون الجثث المتفحمة ،يخربون ،يبنون الغرف ،الطرق،المثلجات ،السواقي،الصور الفتوغرافية ،مليون ألان منك يضعنا الكحل كامازيغيات،لم يتناولنا البيتزا أبدا ،لم يسكرنا حتى التقيؤ ،لم يتابعنا المسلسلات المملة ،مليون منك ألان يرقصنا ،يستنشقنا ورود قلعة مكونة،يلتحفنا بأسوار تارودانت ،مليون منك يضعنا الماء في الطنجرة،في هذا الوقت المتأخر من الليل ،مليون أو أكثر يدخنون،يصرخون،يغنون،يعملون بجهد،

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    جميل أستاذ احمد.

أضف تعليقك