وجهة نظر

لماذا الرجل يمارس الحكرة على المرأة المغربية؟

أطرح دائما هذا السؤال على النساء:

– “لوْ كْنْتِي راجْلْ أشْنو ديري؟”
– “لوْ كْنتْ راجل كاعْ مَنْتْعامْل مْعَ مْرْتي وْ وْلادي بْحالْ لِكَ-يْدِروا الرجال”
– “وْ أشْنو غَدي دّْري زْعْمَ؟”
– “أولا مَنْبْقاشْ هِكَنْغْوّْتْ وْ نْقْلّْبْ عَلى الصّْداعْ، وْ نْهْضْرْ باللطافة وْ بالشّْوِيَّة، وْ نْعْطيها الوقت، وْ نحترم مْرْتي، وْ كاعْ مَنْمْشي لْقْهاوي، وْ نْدْخْلْ بْكْري للدّارْ، وْ نعاوْنْها فالشّْغُلْ وْ في التربية وْ نْحاول نْفْهْمْ مْرْتي وْ نْتْفاهْمْ مْعاها وْ كاعْ مَنْدَّبْزْ مْعَها”

كل النساء بدون استثناء تشتكي من شيئين: أولا صراخ الرجال “دِما يْغْوّْتْ وْ يْنْكّْدْ عْليك الحياة” وثانيا من غياب الرجال من المنزل “دِما عْلى بْرّا وْ كاعْ مَيْعْطيكْشْ الوقت”. والغريب في الأمر أن كل الأطفال والمراهقين وحتى الكبار عندما يتحدثون عن آبائهم يشتكون من قسوة تعاملهم معهم وعن صراخهم “بّا صْعيبْ بْزّاف وْ دايْمْنْ هِيِ كَيْغْوّْتْ وْ ما عَجْبو حالْ”. وأشعر وألاحظ خلال وصف النساء لرجالهم و وصف الشباب والأطفال لآبائهم أن رب العائلة المغربية يزرع الرهب في المنزل وكأن المرأة وأطفالها رهائن في بيت “الإرهاب الأبوي”. بمعنى آخر أن المرأة والأطفال يعيشون حالة قلق مزمن “سْطْريسْ كْرونِيكْ”. ونعرف أن القلق المزمن يسبب في عدة أمراض مثل “الاكتئاب والسكري والأمراض القلبية وأمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وعدة أمراض أخرى”. كما أن هذا القلق المزمن الناتج عن ممارسة الإرهاب المنزلي من طرف الرجل بإمكانه أن يتسبب عند الأطفال بأعراض خطيرة مثل “ضعف الشخصية، فقدان الثقة في النفس، اضطراب في التركيز وضعف النقط المدرسية، التَّبوُّل أثناء النوم، الخوف المزمن، اضطراب في العلاقات الاجتماعية …” ولا زالت اللائحة طويلة.

ويجب العلم بأن القلق المزمن “سْطْريسْ كْرونيكْ” يتسبب في مرض نفسي آخر يرافق الضحية طول حياته وهو “الإجهاد اللاحق للصدمة” لأن صراخ الأب الدائم يتسبب في صدمات مزمنة. وهنا أتحدث عن صراخ الأب فقط ولكن لما أضيف العنف الممارس من طرف الذكر ضد المرأة والأطفال مثل الضرب والشتم والاحتقار والانحطاط من كرامة الأبناء والزوجات، نرى القلق المزمن يسود البيت 24/24 ساعة ويتضخم بقوة ويتجاوز قلق الإرهاب!

ولهذا نرى أن العلاقات، بين المرأة والرجل من جهة، وبين الابن والأب من جهة أخرى، تبقى دائما علاقات مبنية على نمط “مُعتدي/ضحية”. وأشير أن الأنثى تبقى دائما ضحية سواء في علاقتها مع الأب أو الأخ أو الزوج، بينما الذكر يتحول من “ضحية” إلى “مُعتدي” لما يصبح زوجا وأبا وبمعنى أخر لما يصبح “رب العائلة”.

ولهذا اقترح على مدونة الأسرة:

1- أن تجعل من المرأة ولوحدها “ربة العائلة” لكي نخفض من كبرياء الذكر ومن إرهابه على الأنثى.
2- أن تُجبر الذكر على الأشغال المنزلية (الكوزينة والعجينة والصابون والتّْجفاف والحديدة ….) بإنصاف مع الأنثى
3- أن تكون المرأة صاحبة السجل المدني
4- أن يحمل الأطفال الاسم العائلي للأم فقط
5- أن يكون حساب بنكي مشترك بين الأزواج ويُمنع أي حساب بنكي شخصي للزوجة أو الزوج وكل أرباح الأزواج تُصب في حساب واحد وللزوجين نفس الحقوق في التصرف في الحساب.
6- أن تغلق كل المقاهي في وجه الذكور انطلاقا من الخامسة بعد الزوال
7- أن يكون رقم هاتفي أخضر لضحايا “الإرهاب الأبوي أو ألذكوري”
8- أن يكون في جميع البيوت والأزقة “زِرّ أحمر” لطلب النجدة عندما يمارس الذكر “الصراخ” و “الإرهاب الذكوري”
9- أن تفتح مراكز تجبر العلاج النفسي لمرض “الإجهاد اللاحق للصدمة” لكل من يرغب في الزواج
10- أن تفتح مدارس وتجبر تكوين كل من يرغب أن يكون غدا أب أو أم
11- أن تفتح مراكز لمحو “الجاهلية الذكورية” و “الحُكْرة الذكورية”
12- أن تكون المساواة في اللباس بين الذكر والأنثى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *