قرابة 4 مليارات للتخلص من البناء المفكك وتشييد قناطر بجهة درعة

رصد مجلس جهة درعة تافيلالت، ما مجموعه 3 مليارات و 800 مليون سنتيم، في إطار تفعيل اتفاقيتي شراكة بين كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لدعم بناء المؤسسات التعليمية، وشراكة ثانية مع جمعية تنمية الأرياف بشأن بناء القناطر بعدد من المناطق الجبلية لفك العزلة.

وخصصت الجهة، بحسب بلاغ لها توصلت به جريدة “العمق” قرابة 3 مليارات سنتيم، للتخلص من حجرات البناء المفكك البالغ عددها 62، بأربع أقاليم بالجهة وهي: ورزازات، وزاكورة، وميدلت، والرشيدية، وكذا بناء مدرستين نموذجيتين، واستكمال بناء مؤسسة مخصصة للأقسام التحضيرية بمدينة ورزازات.

وسيتم بناء المدرستين النموذجيتين وباقي الحجرات الدراسية بالمواد المحلية وفق هندسة منسجمة مع المعمار المحلي مع اعتماد نموذج مندمج يشتمل على تزويد جميع الحجرات بالطاقة الشمسية لأغراض الإنارة والتدفئة، وتوفير حديقة ومرافق صحية لكل الوحدات وبناء أسوار واقية لها، وتزويد جميع الوحدات ببئر وضخ المياه باستعمال الطاقة الشمسية.

وبخصوص بناء القناطر في المناطق الجبلية لفك العزلة، ذكر مجلس جهة درعة تافيلالت، أنه سيتم إطلاق برنامج في هذا السياق ابتداء من العام الجاري، حيث خصص له 800 مليون سنتيم، على مدى 3 سنوات، وذلك تفعيلا لاتفاقية شراكة بين المجلس وجمعية تنمية الأرياف التي تم التصويت عليها في الدورة العادية لشهر مارس 2016، والموقعة بتاريخ 7 أبريل من العام الماضي.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لبرنامج بناء القناطر بالمناطق الجبلية، 10 ملايين و431 ألف درهم، ستساهم فيها الجماعات المحلية المعنية بهذا البرنامج بكل من إقليمي تنغير وميدلت بـ 2 مليون و431 ألف درهم، وجهة درعة تافيلالت بـ 8 ملايين درهم.

loading...

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك