سياسة

بلافريج يسائل العثماني عن تفاصيل صرف ميزانية تنظيم المونديال

دفعت الميزانية الضخمة المرصودة لتنظيم كأس العالم 2026 في حالة فوز المغرب بشرف استضافته، والتي بلغت قيمتها 16 مليار دولار، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الموحد، عمر بلافريج، لاستفسار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن تفاصيل صرف هذه الميزانية.

وقال بلافريج في سؤال كتابي موجه للعثماني، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، “لقد تابعنا باهتمام عرض وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي حول التكلفة الإجمالية لتنظيم كأس العالم 2026″، مضيفا أنه “حسب عرض الوزير فإن الميزانية الإجمالية ستصل إلى 145 مليار درهم، من بينها 88 مليار درهم ستخصص للبينات التحتية في النقل الطرقي والسككي”.

إقرأ أيضا: المغرب يرصد قرابة 16 مليار دولار لتنظيم كأس العالم لـ 2026 (فيديو)

وأوضح بلافريج، أنه بناء على المعطيات السالفة، “نسائلكم عن تفاصيل صرف هذه الميزانية الضخمة وهل ستشمل: بناء نفق تيشكا، وإيصال القطار إلى المناطق المهمشة مثل الرشيدية، والحسيمة، وبني ملال، وجرادة، وورزازات، وخنيفرة، وأزرو، وزاكورة، وتارودانت”.

وكان رئيس لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، مولاي حفيظ العلمي، قد كشف أن الغلاف المالي المخصص لتنظيم مونديال 2026 سيصل إلى 15,8 مليار دولار، ضمنها 3,2 ملايير دولار سيتم رصدها من قبل القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *