افتتاح معرض قطر الزراعي الدولي السادس

افتتاح معرض قطر الزراعي الدولي السادس "أغريتك 2018" بمشاركة مغربية

20 مارس 2018 - 23:03

فتتح، اليوم الثلاثاء بالدوحة، معرض قطر الزراعي الدولي السادس، تحت شعار “أغريتك 2018″، بمشاركة مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة المتخصصين في مختلف قطاعات الإنتاج الفلاحي، وفي مقدمتهم تمثيلية عن الهيئة البيمهنية المغربية للحوامض والفيدرالية البيمهنية للخضر والفواكه.

ويسجل الفاعلون الاقتصاديون المغاربة، لأول مرة حضورهم في هذا المعرض، الى جانب 313 عارضا من أكثر من 36 دولة، بجناح يتفوق على كثير من الأجنحة المشاركة، في رونق تصميمه وبما يحتويه من بعض أصناف منتوجات زراعية محلية تشمل الحوامض وأنواعا من الفواكه والخضر وزيوت مختلفة ومنتجات حليبية ومصبرات أسماك وخضر وفواكه ومخللات زيتون وأصناف من العسل.

وأبدى هؤلاء الفاعلون، الذي يمثلون قطاعات انتاج فلاحي محلي موجه في معظمه للتصدير، تفاؤلهم بهذه المشاركة، التي تشرف على تدبيرها وتنسيقها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من خلال المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، متوقعين أن تكون لها نتائج إيجابية، خاصة على مستوى التعريف بالمنتوجات المغربية داخل السوق القطرية والترويج للعلامة التجارية المغربية.

وأوضح رئيس قسم التعاون بالمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير، السيد لفقير عبد الفتاح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاركة جاءت تلبية لدعوة تلقتها وزارة الفلاحة من مسؤولين قطريين خلال التئام الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة المغربية- القطرية التي انعقدت مؤخرا بالرباط، مشيرا الى ان الدعوة تلقتها الجهات المسؤولة في وقت لم يكن كافيا لتحضير مشاركة أكبر، على أنها تمثل، على الرغم من ذلك، فاتحة مبشرة لمشاركات اقوى مستقبلا بحضور أكبر ومنتوجات أكثر تمثيلية لما يتم إنتاجه في المغرب.

وحول حجم الصادرات الفلاحية المغربية الى قطر، قال السيد لفقير إنها سجلت خلال سنة 2016 حوالي 71 في المائة من مجموع الصادرات المغربية الى هذا البلد، بقيمة 7.9 مليون دولار، من بين حجم إجمالي مبادلات مغربية قطرية لم تتجاوز في قيمتها 63.3 مليون دولار خلال نفس السنة.

وفي هذا الصدد، عبر المسؤول المغربي عن الأمل في ان يتم النهوض بحجم هذه المبادلات لتتوازى مع عمق العلاقات بين البلدين وإمكاناتهما، ويتم بموازاة ذلك العمل من الجانبين على الدفع باتجاه تنظيم معرض تجاري مغربي قطري متنوع يشمل جميع أصناف المنتوجات، ويكون منتظم الدورات، بما يضمن توفير إمكانيات تواصل وتبادل معارف ومنافع متواصلة ومتجددة بين الجهات المنتجة بالبلدين.

كما لفت السيد لفقير الى أن حضور تظاهرات دولية من هذا الصنف توسع أفق وإمكانات الشراكة ومجالات التعريف بالمنتوج الفلاحي المغربي وتفتح أمامه مزيدا من الأسواق لا تقتصر فقط على سوق البلد المنظم، وإنما تشمل أيضا البلدان المشاركة في المعرض، حيث يصبح الحضور، بما قد يحمله من منافسة بين العارضين، ممثلا لجملة من الفرص لعقد الصفقات التجارية وربط الصلات والشراكات وتبادل المعارف واكتشاف مستويات المنتوجات المعروضة والمبتكرة في أساليب وآليات الإنتاج.

وحرص على الإشارة الى أن المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق أعمال التصدير توفر المراقبة التقنية لجميع المنتوجات الفلاحية المصدرة الى الخارج بغرض ضمان الجودة التي تؤهلها للتنافسية ولتمثيل صورة المغرب في الخارج بشكل مشرف، وبالتالي إنعاش الصادرات الفلاحية والترويج لعلامة المنتج المغربي المستوفي لجميع شروط الجودة، مضيفا ان المؤسسة تتولى أيضا التنسيق وترتيب حضور المنتوجات الفلاحية في المعارض الدولية قصد التعريف بها وتوسيع مجالات ترويجها والدفع بالمنتجين الفلاحيين الى تبني الجودة والتنويع واكتشاف وارتياد مزيد من الأسواق العالمية.

وبحسب المنظمين، يتيح معرض قطر الزراعي الدولي فرصة الاطلاع على أهم المنتجات والآلات المستخدمة في القطاع الزراعي على مستوى العالم، وما يتصل بذلك من ابتكارات حديثة في مجال التقنيات الزراعية، في نفس الوقت الذي يوفر فيه إطلالة على مختلف التجارب الزراعية الدولية المشاركة وما بلغته التجربة الزراعية القطرية.

وأضافوا أن المعرض، الذي سينظم على هامشه ولأول مرة مؤتمر قطر الزراعي الدولي، يتوخى توسيع دائرة الفرص المتاحة للشراكة والتبادل مع كبار صناع القرار من القطاعين العام والخاص، ويروم تأسيس شبكة علاقات مع المتدخلين في القطاع على الصعيدين المحلي والدولي. ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي ستعقد في إطارها وعلى مدى ثلاثة أيام سلسلة اجتماعات وورش عمل لمناقشة قضايا القطاع الى جانب “مزاد” لتسويق الماشية والدواجن، “منصة للتوفيق بين المؤسسات” وهي آلية متخصصة ستتولى التقريب بين المؤسسات والأعمال بغرض تيسير فرص التبادل والشراكة بين الفاعلين المحليين والدوليين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رؤساء المجالس الإقليمية لجهة درعة تافيلالت

رؤساء المجالس الإقليمية بجهة درعة تافيلالت يترافعون لإحداث عصبة لكرة القدم

تجمع تجاري بأكادير

“Aradei Capital” تنهي إنجاز مشروعين استثماريين في إطار برنامجها بأكادير

عاملات كابلاج

الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تدق ناقوس الخطر حول تراجع وضعية المرأة في سوق الشغل

تابعنا على