حظيرة أسماء المجال

حظيرة أسماء المجال "ma." .. تسجيل 67 ألف و82 اسم خلال سنة 2017

21 مارس 2018 - 20:07

أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، اليوم الأربعاء، بأن حظيرة أسماء المجال "ma." بلغت 67 ألف و82 اسما مسجلا.

وأوضحت الوكالة، في بلاغ حول إطلاق المرصد السنوي الأول لأسماء المجال "ma."، أن هذه الحظيرة سجلت نسبة نمو سنوي تقدر بـ 10 في المائة خلال العشر سنوات الأخيرة، و5.5 في المائة مقارنة مع 2016، مضيفة أن معدل تجديد أسماء المجال"ma." بلغ 81 في المائة.

وحسب البلاغ، فقد بلغ معدل عمر اسم المجال "ma."، خمس سنوات، فيما لا يتجاوز عمر 61 في المائة من أسماء المجال "ma." ست سنوات، مشيرة إلى أن 86 في المائة من أسماء المجال "ma." مسجلة من طرف أشخاص صرحوا بالمغرب كمحل إقامة، نصفهم بالدار البيضاء، وفي 77 بالمائة من الحالات، تقترن أسماء المجال المسجلة بخدمات البريد الإلكتروني و/أو موقع إنترنت نشيط.

وأبرز ذات المصدر أنه تم تطوير هذا المرصد من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بتعاون مع المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، حيث يعمل هذا المرصد على تتميم التقارير الفصلية التي تصدرها الوكالة ويعطي نظرة شاملة حول استعمال أسماء المجال خصوصا العمليات التي تتم على أسماء المجال "ma."، ومعدل دوام أو تجديد أسماء المجال "ma." من قبل أصحابها، وعمر أسماء المجال "ma.".

كما يعمل المرصد على تحليل لغوي لهذه الأسماء مع التركيز على المصطلحات الأكثر استخداما، والاستعمال الذي يتم لهذه الأسماء مع التركيز على مواقع الإنترنت المقترنة بها؛ واستخدام عناوين IPv6 في أسماء المجال "ma.".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فريق طبي وتمريضي ينجح في إجراء عملية جراحية دقيقة على قلب شاب من تنغير

المخازنية يجهضون عملية تهريب للمخدرات

المخازنية يجهضون عملية تهريب دولي للمخدرات بالدريوش

ملاعب القرب بمدينة سلا

البنية الرياضية بسلا تتعزز بملعبين للقرب بحي تابريكت (صور)

تابعنا على