أخبار الساعة، مجتمع

اتفاقية شراكة بين الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ونظيريه في السودان والبحرين

تم اليوم الثلاثاء بالرباط التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام لنقابات عمال السودان والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين من أجل الارتقاء بالعمل النقابي على المستوى العلمي والمهني.

وأوضح بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الغاية من هذه الاتفاقية هو “الحرص على مد جسور التعاون المشترك بيننا نحن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام لنقابات عمال السودان والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، وإدراك لعِظم المسؤولية الملقاة على عاتقنا كمنظمات نقابية اتجاه الطبقات العاملة واتجاه القضايا الوطنية والعربية والإسلامية والإنسانية. والاقتناع منا بضرورة تظافر الجهود من أجل الارتقاء بالعمل النقابي على المستوى العلمي والمهني في البلدان الثلاث، وحرصا منا على توطيد العلاقات بين النقابات والاتحادات العمالية العربية التي تعبر تعبيرا حقيقيا عن هموم العمال والطبقة العاملة “.

ونصت الاتفاقية وحسب المصدر ذاته، على تبادل التجارب والخبرات بين النقابات الثلاث، كما تنسيق الجهود للدفاع عن القضية الفلسيطينة والقضايا الوطنية للبلدان الثلاث.

وفي ما يلي المواد التي تضمنتها الاتفاقية:
المادة 1 : تبادل التجارب والخبرات في مجالات العمل النقابي التنظيمية والمهنية والمطلبية والنضالية والتثقيفية، وتفعيل العمل المشترك والتشاور في القضايا التي تهم الطبقة العاملة
. المادة 2 : التعاون على وضع وتنظيم برامج لتأهيل الكوادر النقابية وتكوينهم من خلال الدورات والبرامج التدريبية المشتركة
. المادة 3 : تنسيق الجهود والمواقف في المنتديات والمؤتمرات النقابية العربية والدولية بما يعود بالنفع على الطبقات العاملة وعلى العمل النقابي في البلدان الثلاث .
المادة 4 : تنسيق الجهود والمواقف في مختلف المحافل العربية والدولية بخصوص القضايا الوطنية الكبرى لبلدان النقابات الثلاث، وخاصة وحدتها الترابية واستقرارها الأمني
. المادة 5 : تنسيق الجهود والمبادرات عربيا وإفريقيا ودوليا للدفاع عن القضية الفلسطينية عامة وعن العمال الفلسطينيين في دول اللجوء على وجه الخصوص لمساعدتهم على تخطي العقبات القانونية التي المفروضة عليهم في بعض دول اللجوء ولتمكينهم من حقوقهم في العمل التي تضمنها المواثيق والقوانين الدولية، واتخاذ مبادرات تساهم في التخفيف من المعاناة التي تكابدها هذه الفئة من أبناء الشعب الفلسطيني البطل.
المادة 6 : تنسيق الجهود من أجل تعزيز وتوسيع دائرة العلاقات مع النقابات والاتحادات العمالية التي تتقاسم معنا نفس الأهداف على المستوى العربي والإفريقي والإسلامي والدولي، وتبادل الخبرات في مجال العلاقات الدولية النقابية.
المادة 7 : تبادل الزيارات بين ممثلي النقابات الثلاث لتعزيز التواصل وتنمية العلاقات والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
المادة 8 : وضع آليات عملية لبرمجة وتفعيل وتنفيذ مقتضيات هذه الاتفاقية الثلاثية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *